"البيئة" تنفذ حملة مكبرة لتنظيف قاع البحر بـ الإسكندرية

"البيئة" تنفذ حملة مكبرة لتنظيف قاع البحر بـ الإسكندريةمخلفات قاع البحر

مصر13-9-2024 | 11:30

نفذ الفرع الإقليمي لوزارة البيئة بالإسكندرية، حملة مكبرة لتنظيف قاع البحر بمنطقة الميناء الشرقي بالإسكندرية، بمشاركة عدد من الصيادين، وممثلي المجتمع المدني.

جاء ذلك في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بتكثيف الجهود للحفاظ على البيئة البحرية والحد من المخلفات البحرية، خاصة البلاستيكية التي قد تؤثر على الكائنات البحرية، وتشديدها على استمرار التوعية بالتأثير السلبى لهذه المخلفات على البيئة.

وجرى خلال الفعاليات استخدام عدد من القوارب ومشاركة الصيادين بالمنطقة، وجرى رفع ما يقرب من 100 كجم من المخلفات البلاستيكية والمعدنية وشباك الصيد والحبال القديمة، وجرى توجيه هذه المخلفات بعد فرزها إلى مصانع إعادة التدوير لإنتاج مواد لها مردود اقتصادي.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن تلك الفعاليات تهدف إلى المساهمة في تقليل تلوث مياه البحر في منطقة الميناء الشرقي، كما تعد أحد الإجراءات التي يتم تنفيذها للوفاء بالتزامات مصر الدولية نحو تنفيذ الخطة الإقليمية للمخلفات البحرية المنبثقة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة طبقاً لاتفاقية برشلونة.

جدير بالذكر أن المخلفات البحرية خاصة البلاستيكية لها العديد من الآثار السلبية على حياة السلاحف والكائنات البحرية، التي تؤثر سلبًا على البيئة، وقد تتحلل وتصل إلى الإنسان من خلال المأكولات البحرية، كما تساهم هذه المخلفات التاريخية التي تراكمت في قاع البحر خلال العقود الماضية في التأثير السلبي على جودة وشفافية المياه التي تحتاجها الكائنات البحرية.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين