جيهان الشماشرجي : بعد مشاهدة "فيلم تذكريني" شعرت أن السينما بالفعل ساحرة

جيهان الشماشرجي : بعد مشاهدة "فيلم تذكريني" شعرت أن السينما بالفعل ساحرةجيهان الشماشرجي

مصر13-9-2024 | 22:30

أقيم منذ قليل " برنامج أفلام صورتي أنا وانت " ضمن فعاليات ملتقى ميدفست مصر في الجامعة الأمريكية حيث عُرض أربع أفلام وهم " اليوم الذي رأيتك فيه" من إخراج محمد هاني و " أسبوع ويومين" من إخراج مروة زين و " ghost gear" و "تذكريني" و" إيميلي".

تلاها مناقشة أدارها الناقد أحمد نبيل وتحدث فيها الفنانة جيهان الشماشرجي والمخرج يحيى اسماعيل دكتور مصطفى النحاس إستشاري الطب النفسي.

وقالت جيهان الشماشرجي إنها تأثرت جدا بأخر ثلاثة أفلام وخاصة في فيلم " ghost gear" نظرة الفتاة لوالديها كانت صعبة للغاية، فلقد اعتصرت قلبها، وأضافت أن التمهيد للطفل في مشاكل الانفصال سوف يؤثر على الأطفال لأنه فكرة الانفصال نفسها سيئة في كل الأحوال. كما تحدثت عن فكرة اختبارها للمشاعر التي تمثلها فهي تحاول قدر الإمكان الدخول في الشخصية وتوجيه الاسئلة لنفسها وقد شعرت بكل المشاعر في "فيلم تذكريني" فجاءها احساس أن السينما بالفعل ساحرة.

وقال د. مصطفى النحاس إن تأثير الانفصال كبير جدا، والكفل يحتاج طوال الوقت أن يعرف ما سيحدث، وعندما نريد التحدث مع أطفالنا عن الانفصال لا يجب أن تخرجهم من منطقة الراحة الخاصة بهم حتى لا تصيبهم تروما توثر عليهم العمر بأكمله، فلابد من التمهيد.

أما المخرج يحيى اسماعيل، قال إن الانفصال يمكنه أن يسبب مشاكل للأطفال فيرتبط في أذهانهم هذه الذكرى السيئة بالمكان الذي حدثت فيه المناقشة، وأعجبه للغاية الفيلم الأخير وحالة الغضب التي أخرجتها السيدة. وأضاف أن فكرة السماع للمشاعر ليس معناه أننا سنسمعه وننفذه، وأكد أن الاطلاع على الطب النفسي مهم للسينمائيين حتى يستطيع توجيه الممثلين ومفيد في الكتابة.

الجدير بالذكر أن ملتقى ميدفست مصر هو أول ملتقى سينمائي للأفلام القصيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تأسس في عام 2017، يستكشف المهرجان التداخل بين السينما والصحة، حيث يستخدم الأفلام السينمائية كوسيط ووسيلة لرفع الوعي بالقضايا الصحية الهامة.

يُقام المهرجان في الفترة من 12 لـ 15 سبتمبر الجاري في الجامعة الأمريكية بوسط القاهرة في ميدان التحرير.

يجمع الملتقى عشاق السينما من صناع الأفلام والأطباء، ويهدف إلى مشاركة القصص الإنسانية مع الجمهور والطلاب والفنانين وصناع الأفلام والأطباء وخاصة الأطباء النفسيون، من خلال ورش عمل مختلفة، وحلقات نقاشية وعروض أفلام تعمل على مناقشات موضوعات غير مقبولة مجتمعيا بإرساء دعائم نهج أكثر قبولا للجمهور العام في جميع أنحاء مصر والعالم.

أضف تعليق