القاهرة الإخبارية : حرب غزة وآفاق حل الدولتين يشعلان مناظرة ترامب وهاريس

القاهرة الإخبارية : حرب غزة وآفاق حل الدولتين يشعلان مناظرة ترامب وهاريسمناظرة ترامب وهاريس

TV13-9-2024 | 22:39

عرضت قناة القاهرة الإخبارية تقريراً تليفزيونيا بعنوان: « حرب غزة وآفاق حل الدولتين يشعلان مناظرة ترامب وهاريس ».

وقال التقرير : «رغم أن الحرب على غزة لم تأخذ حيزاً كبيراً في مناقشات هاريس وترامب خلال المناظرة، إلا أنهم قدما مواقف تًُعبر عن رؤية كل منهما لكيفية حل الصراع الذي تسبب كارثة إنسانية في قطاع غزة».

وأضاف التقرير : «اهتمت استطلاعات الرآي بما ورد على لسان المرشحين المتنافسين على منصب رئاسة الولايات المتحدة، ففي أقل من خمس دقائق من وقت المناظرة، قال ترامب إنه سيحسم الأمر إذ فاز بالانتخابات، لكنه تجنب الرد على السؤال عن كيفية التفاوض مع رئيس الزوراء الإسرائيلي، وحماس لتأمين وقف إطلاق النار في غزة ».

وتابع التقرير : «على الجانب الأخر لم تقدم هاريس أي تفاصيل تحدد رؤيتها لوقف إطلاق النار، وإعادة الرهائن ومقترح حل الدولتين، واكتفت بتأكيد دعمها إلى إسرائيل، ولكنها شددت في الوقت ذاته على موقف الولايات المتحدة الداعي ل حل الدولتين الذي من شأنه أن يمنح الأمن لإسرائيل، كما أنه يمنح الفلسطينيين الأمن والسيادة».

وأوضح التقرير أن: «المحللين رآو أن هاريس أظهرت لهجة مختلفة نسبياً عن سجلها السابق، وكانت أعلى صوتاً في انتقاد نتنياهو، رغم تأكيد إيمانها بما تسميه "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، مشيرين إلى أنها أدركت أن حرب غزة لعبت دوراً بالإطاحة بجو بايدن ، حيث شكلت مواقفه المنحازة ضد الحقوق الفلسطينية عبئاً سياسياً على الحزب الديمقراطي، بعد خسارة قطاعات عريضة من الناخبين العرب والمسلمين والتقدميين».

أضف تعليق