علي الحجار يتألق فى الليلة الثالثة من مشروع "١٠٠ سنة غنا" تكريماً لبليغ حمدى بالأوبرا

علي الحجار يتألق فى الليلة الثالثة من مشروع "١٠٠ سنة غنا" تكريماً لبليغ حمدى بالأوبراصورة تعبيرية

فنون14-9-2024 | 09:08

نظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد ليلة لا تُنسى من الإبداع الفنى ،احتضن خلالها المسرح الكبير ثالث ليالى مشروع "١٠٠ سنة غنا" بالتعاون مع النجم الكبير على الحجار، وذلك ضمن خطط الثقافة المصرية الهادفة لتقديم روائع وإبداعات رموز الموسيقى والغناء العربي، والذي يكرم الرحلة الفنية للموسيقار بليغ حمدي.

وتحت لافتة كامل العدد ووسط أجواء مفعمة بالتأمل والطرب ، عاش الجمهور لحظات استثنائية مع اوبريت أمل مصر"، الذي جاء كاحتفال غنائي استعراضي استثنائى، مُعد بإبداع الكاتب الصحفى أيمن الحكيم وإخراج عصام السيد، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد فرج، وتصميم الاستعراضات المبهر من شيرين حجازى، كما أضافت الإضاءة التى صممها ياسر شعلان والديكور لمحمد الغرباوي مع الجرافيك من حسام أحمد ،خلفية بصرية مذهلة للمشهد الفنى.


بدأت الليلة بأغنية ١٠٠ سنةغنا بصوت على الحجار الذى واصل ابداعة مع نخبة من الألحان الخالدة للموسيقار الراحل بليغ حمدى منها " على قد ماحبينا ،لما انت ناوى ع السفر ،يابو قلب دهب ،طاير ياهوا،تخونوه،مابلاش،اللى بنى مصر ،على رمش عيونها،اشرقت،انا كل ما اقول التوبة،يأرضنا" .

وسجل النجمان محمد محى ووائل الفشنى بصوتهما العذب حضورا بارزا، حيث أضافا رونقاً خاصاً للأعمال الخالدة منها " جرحتنى عيونه السوده، قالت ،مولاى" . بينما تألق نجوم الأوبرا إيناس عز الدين، حنان عصام، وأحمد عبد العزيز بأداء مبهر لأغانى " حب ايه ،على حسب وداد قلبى،ياسمرانى اللون ،يانخلتين فى العلالى،عاشقة وغلبانة" .

تخلل الأوبريت عرضا لمادة فيلمية تضم مشوار كبار الفنانين الذى لحن لهم بليغ حمدى منهم" أم كلثوم ، ليلى مراد ، وردة ، النقشبندى ، بالإضافة إلى فيديوهات " ١٢ جنيه ، الفولكلور ،بدايات بليغ" وتجملت صوليست القانون أمنية صبري بعزف لأغنية الف ليلة وليلة .وفى الختام تغنى النجم على الحجار والمجموعة بأغانى نصر أكتوبر .

يذكر أن المشروع الفنى ١٠٠ سنة غنا يضم سلسلة من العروض التي ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربى وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع تناول اهم الموسيقيين خلال تلك الفترة فى شكل يجمع الغناء بالدراما والاستعراض ويهدف الى تاكيد ريادة مصر الفنية فى هذا المجال وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث والتعبير عن التحولات الإجتماعية والسياسية التى مر بها المجتمع في مختلف الفترات الزمنية من خلال الموسيقى والغناء

أضف تعليق

الشرق الأوسط .. ورسائل الرئيس

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2