بنت الجزيرة و السينما المصرية

بنت الجزيرة و السينما المصريةمحمد رفعت

الرأى15-9-2024 | 14:41

في مثل هذه الأيام من عام 1935، ولدت الأديبة والروائية السعودية سميرة محمد خاشقجي في مكة المكرمة، وهي ابنة الطبيب المعروف محمد خاشقجي، والذي كان سكرتيرًا لوزارة الصحة في بداية تأسيس المملكة، ثم عمل طبيبًا للملك عبد العزيز آل سعود، وشقيقها هو الملياردير عدنان خاشقجي وشقيقتها الروائية والفنانة التشكيلية سهير خاشقجي .

تلقت «سميرة» تعليمها الثانوي في المدرسة الإنجليزية للبنات في الإسكندرية ، ودرست في جامعة الاسكندرية ونالت شهادة البكالوريوس بالاقتصاد من كلية التجارة، وهناك تعرفت علي الملياردير محمد الفايد مالك متاجر هارولديز البريطانية السابق.

نشرت سميرة خاشقجي رواياتها تحت اسم مستعار وهو «سميرة بنت الجزيرة»، وسلطت الضوء في رواياتها علي قصص من واقع المجتمعات العربية، ودارت معظم أحداثها خارج المملكة، وهو ما جعل بعض النقاد يشككون في كونها هي رائدة الرواية النسوية بالسعودية.

في عام 1958، صدر لها أول رواية لسيدة سعودية تحت عنوان «ودعت آمالي»، بعد نحو 28 عامًا من صدور أول رواية لأديب سعودي، وبعدها بثلاثة أعوام وفي عام 1961، صدرت لها رواية أخري تحت عنوان «ذكريات دامعة».

في عام 1963، صدر لها كتاب يقظة الفتاة العربية السعودية ، في نفس العام صدرت روايتها بريق عينيك، والتي تحولت إلى فيلم سينمائي قام ببطولته مديحة كامل ونورالشريف وحسين فهمي، لتكون بذلك أيضاً هي أول امرأة سعودية تتحول رواية لها إلى عمل درامي مصري، وفي عام 1965، كتبت مجموعة قصصية مؤلفة من اثني عشر قصة بعنوان «وادي الدموع»، وصدرت لها رواية بعنوان "وتمضي الأيام".

في عام 1971، صدرت لسميرة خاشقجي رواية بعنوان وراء الضباب، وفي عام 1973، صدرت لها رواية بعنوان «مأتم الورود»، وفي عام 1983، صدرت آخر رواياتها بعنوان تلال الرمال.

أنتجت سميرة خاشقجي عدداً من الأفلام مثل «عصفور الشرق»، وهو مستوحي من ثلاثية توفيق الحكيم في عام 1984، وتم عرضه في عام 1986، وهو من بطولة نور الشريف وسعاد حسني، وسيناريو وحوار وإخراج يوسف فرنسيس.

عرض في بداية فيلم «عصفور الشرق»، مراسلات وثائقية بين كل من الأديبة سميرة خاشقجي والأديب توفيق الحكيم.

تزوجت في البداية من محمد الفايد في عام 1954 وبقيا معًا حتى عام 1956، وأنجبت منه عماد الفايد المعروف بـ «دودي»، والذي لقي مصرعه خلال التسعينيات في حادث سيارة شهير وبرفقته أميرة ويلز وزوجة ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز « الأميرة ديانا »، وفيما بعد تزوجت من الدبلوماسي السعودي أنس ياسين وعاشت معه في الهند، وأنجبت منه ابنتها جمانة ثم تطلقا، ومن بعدها تزوجت من شاب لبناني اسمه عبد الرحمن أسير، وكانت علاقتهما الزوجية مضطربة.

توفيت سميرة خاشقجي في شهر مارس عام 1986، عن عمر يناهز 51 عامًا علي أثر إصابتها بأزمة قلبية.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا