انطلاق موسم الصيد بخليج السويس بعد توقف 4 أشهر

انطلاق موسم الصيد بخليج السويس بعد توقف 4 أشهرانطلاق موسم الصيد بخليج السويس بعد توقف 4 أشهر

محافظات16-9-2024 | 11:14

انطلق موسم الصيد بخليج السويس، بعد توقف النشاط 4 أشهر منذ منتصف مايو الماضي حتى منتصف سبتمبرالجاري، بهدف منح البيئة البحرية راحة بيولوجية والسماح لأمهات الأسماك بالتفريخ ووضع البيض.

وقال عمرو عمارة شيخ الصيادين في السويس -في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين- إن توقف نشاط الصيد خلال فترة الصيف، يستهدف منح البيئة البحرية راحة بيولوجية والسماح لأمهات الأسماك بالتفريخ ووضع البيض، وهو بمثابة الإنتاج الجديد بالبيئة البحرية، وينمو في فترة الوقف إلى أن تصبح الأسماك حجم كف اليد أو أكبر في بعض الأنواع، ومع بداية الموسم فإن تلك الأسماك هي ما تقع في شباك الصيد.

وأشار شيخ الصيادين إلى إبحار 78 مركب صيد ب خليج السويس مجهزة بالمعدات والأجهزة الحديثة، و320 فلوكة غزل، بعد فك الحبال والشيمات التي ربطتها على الرصيف خلال فترة الوقف، وغادرت مراكب "الجر" على كل منها من 12 إلى 15 بحارا وصيادا، يتولوا العمل في فرد الشباك وجمع الأسماك، ثم فرزها وتخزينها بغرفة التبريد، بجانب الأشغال المتعلقة بإبحار المركب.

وأوضح أن الصيد المخالف خلال فترة الوقف صيفًا يؤثر سلبًا على حجم المخزون السمكي في الموسم الذي يلي الوقف، ويكون الضرر كبيرا على العاملين بقطاع الصيد إذ يضطر بعض ملاك المراكب إلى ربطها والتوقف عن السروح قبل الموسم الرسمي لوقف الصيف، بسبب قلة الأسماك وانخفاض حصيلة صيد المركب مقابل تجهيزات الرحلة وأجور الصيادين.

وأضاف "عمارة" أن المراكب العائمة الأكبر حجمًا في خليج السويس تصطاد بشباك يمتد طولها إلى حوالي ألفي متر وتجرها خلفها، لذلك أطلق على تلك الحرفة "الجر"، وهي من أكثر الحرف إنتاجا للأسماك حيث تعمل طوال أيام الموسم باستثناء أيام النوات الشديدة حيث تتوقف عن الصيد.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين