"اهتمام وتغذية".. روشتة للمرأة الأربعينية

"اهتمام وتغذية".. روشتة للمرأة الأربعينيةالمرأة بعد الأربعين

منوعات16-9-2024 | 17:36

قدمت الدكتورة منال عز الدين الباحثة في معهد تكنولوجيا الأغذية، روشتة غذائية للمرأة بعد بلوغها سن الأربعين.

وقالت "عز الدين" إن المرأة في هذه المرحلة العمرية تحتاج إلى اهتمام وتغذية سليمة، لذا فيجب أن تحتوي مائدة الطعام على (الأوميجا 3)، وهو من أهم العناصر التي تحتاجها المرأة فوق سن الأربعين؛ لأنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار، ويحسن من وظائف المخ والتركيز، ويقلل من أعراض الشيخوخة.

وأفادت الباحثة في معهد تكنولوجيا الأغذية أن (الأوميجا 3) متوفر في زيت الزيتون والأسماك، وأشهرها (الماكريل، السلمون، السردين، الزيت الحار، بذور الكتان)، والتي من الممكن طحنها وإضافتها إلى السلطة أو الشوربة أو كوب الزبادي.

وأضافت "الدكتورة منال"، أن (فيتامين ب12)، من الفيتامينات الهامة المسئولة عن صحة الأعصاب وعن صحة المخ والتركيز، وهو موجود في (اللحوم، الطيور، البيض، اللبن، الزبادي، الكبدة والكلاوي)، أما الأشخاص النباتيين فلديهم نقص في فيتامين ب12، لذا يجب أن يلجأوا لاستشارة طبيب للحصول على مكمل غذائي يحتوي على (ب12).

وأشارت "عز الدين" إلى أهمية (فيتامين د)، وهو المسئول عن صحة العظام والأسنان ويحمي من هشاشة العظام، ومصادره هي (ضوء الشمس، البيض، السمك، و الألبان بكافة أنواعها)، وليعمل الفيتامين بكفاءة لابد أن يكون متوفر الكالسيوم الموجود في الألبان والسمسم.

وعن حاجة المرأة الأربعينية للكالسيوم قالت "الدكتورة منال": إن المرأة الأربعينية إذا تناولت ملعقة يوميًا من السمسم ستكون قد حصلت على احتياجها اليومي من الكالسيوم، وهو متوفر أيضًا في بذور الشيا والتي تحتوي على كالسيوم أكثر من الموجود في الألبان، ولكن من الضروري نقعها لمدة ساعة ونصف أو ساعتين لأنها من البذور الماصة للماء، محذرة من أن تناولها بدون نقع سيؤدي إلى امتصاص الماء من الجهاز الهضمي وحدوث الإمساك، لافتة إلى إمكانية إضافتها إلى السلطة أو كوب الزبادي أو على بعض العصائر الطبيعية.

ولفتت "عز الدين" إلى أهمية الماغنسيوم، فهو من العناصر التي ترفع من كفاءة عمل (فيتامين د)، وترفع من كفاءة صحة العظام والأسنان، ونقصه يسبب تقلصات في القدم والساق بالتحديد، كما أنه مسئول عن جودة النوم، وهو متوفر في (بذور الكتان، اللب السوري، السبانخ، الأفوكادو، والأسماك)، وحصة المرأة اليومية من 300 إلى 400 مليجرام من الماغنسيوم.

كما شددت "الدكتورة منال" على أهمية (فيتامين سي)، فهو من الفيتامينات المهم تناولها يوميًا في نظامنا الغذائي، كما أنه من الفيتامينات الذائبة في الماء والجسم يتخلص منه عن طريق الماء الذي يخرج من أجسامنا بطرق مختلفة، كما أنه يدعم الجهاز المناعي ومسئول عن الكولاجين ونضارة البشرة، ومسئول عن تكوين الأنسجة في أجسامنا، كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار ويحمي من الإصابة بنزيف اللثة، وهو متوفر في الموالح بجميع أنواعها، وفي (الفراولة والفلفل الأخضر والفلفل الملون).

واختتمت "أبو العز" روشتتها للمرأة الأربعينية بالتشديد على أهمية شرب الماء يوميًا (من إتنين إلى تلاتة لتر)، مع ممارسة الرياضة والنوم 8 ساعات يوميًا.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين