بنك التنمية الإفريقي يعلن عن زيادة رأس ماله إلى 318 مليار دولار

بنك التنمية الإفريقي يعلن عن زيادة رأس ماله إلى 318 مليار دولاربنك التنمية الإفريقي

اقتصاد17-9-2024 | 09:39

أعلن بنك التنمية الإفريقي عن تحقيق زيادة كبيرة في رأس ماله منذ تأسيسه في عام 1964، حيث ارتفع رأس المال من 250 مليون دولار في بداياته إلى 318 مليار دولار حتى الآن.

جاء ذك في تقرير أصدره البنك بمناسبة مرور 60 عاما على إنشائه، حيث تعكس هذه الزيادة في رأس المال النمو المستمر لدور البنك في دعم التنمية المستدامة في إفريقيا، حيث قام منذ إنشائه بتمويل أكثر من 6,500 مشروع في مختلف القطاعات الحيوية مثل البنية التحتية، والزراعة، والطاقة، والتعليم.

واستعرض رئيس بنك التنمية الإفريقى أكينوومى أديسينا، إنجازات البنك خلال الـ60 عامًا الماضية، مشيرًا إلى قيام البنك بتمويل 6 آلاف و575 مشروعًا عبر القارة، بدءًا من المبادرات الأولى في كينيا وسيراليون، موضحًا أن البنك تمكن من حشد أكثر من 184 مليار دولار لدعم تنمية ونمو إفريقيا، مما يعزز دوره كأهم مؤسسة متعددة الأطراف للتنمية في إفريقيا.

وتعد مجموعة بنك التنمية الإفريقي هي مؤسسة تمويل إنمائية إقليمية متعددة الأطراف، تم إنشاؤها للمساهمة في التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي للدول الإفريقية الأعضاء بالمجموعة.

وتم تأسيس بنك التنمية الإفريقي عقب اتفاقية وقَّعتها الدول الأعضاء في 14 أغسطس 1963 بالخرطوم، والتي أصبحت سارية المفعول في 10 سبتمبر 1964.

ويتألف البنك الإفريقي للتنمية من 3 كيانات وهي بنك التنمية الإفريقي وصندوق التنمية الإفريقي وصندوق نيجيريا الاستئماني، ويتمتع البنك بتصنيفات ثلاثية A من جميع وكالات التصنيف الدولية الرئيسية، وبصفته المؤسسة الرئيسية لتمويل التنمية في القارة، تتمثل مهمة البنك في المساعدة في الحد من الفقر، وتحسين الظروف المعيشية للأفارقة، وتعبئة الموارد من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة.

ويقع المقر الرئيسي لـ بنك التنمية الإفريقي رسميًّا في (أبيدجان) كوت ديفوار.

أضف تعليق