مدبولي: ارتفاع أسعار الطماطم بسبب درجة الحرارة وقلة المعروض

مدبولي: ارتفاع أسعار الطماطم بسبب درجة الحرارة وقلة المعروضرئيس الوزراء

مصر19-9-2024 | 17:28

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن محصول الطماطم على وجه الخصوص قد تضرر بصورة كبيرة إضافة إلى بعض المحاصيل الأخرى أيضا ؛ وذلك نتيجة الارتفاعات الهائلة في درجة الحرارة خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين، وهو ما أدى لتأثر إنتاجية المحصول وانخفاض كمية الإنتاجية بصورة ليست قليلة ، فقد وصل التضرر إلى نحو 20% في بعض المحاصيل ولذلك انخفضت الكميات المتاحة بالسوق.

وقال مدبولي إنه من المتوقع خلال شهر أكتوبر المقبل دخول عروات جديدة وزيادة الإنتاجية وانخفاض الأسعار.. موضحا أنه تم توجيه جهاز حماية المستهلك ووزارة التموين والداخلية على مدار الأيام السابقة والتنسيق مع اتحاد الغرف للتأكد من عدم وجود أي نوع من التخزين لتلك السلع، واتخاذ الإجراءات المناسبة من قبل اتحاد الغرف للمخالفين، لضمان توفير المنتجات حتى دخول العروات الجديدة.

وأضاف : "إن الهدف من برنامج الطروحات هو تعظيم الاستفادة من أصول الدولة وتحقيق أعلى عائد ممكن للدولة المصرية ، وإذا كان العرض المقدم غير مطابق للتقديرات الموضوعة ولا يحقق عائدا كبيرا يمكن إنهاء التعاقد في هذه المرحلة".

وبالنسبة لطرح محطة بني سويف لتوليد الكهرباء..قال رئيس الوزراء : إنه نتيجة لظروف الطاقة ومن خلال رؤيتنا التبادلية بين المحطات حتى نضمن ثبات واستقرار لتوليد الطاقة ، وجدنا أن التوقيت ليس مناسبا لطرح المحطة وإتاحة مسئوليتها للقطاع الخاص وذلك تغليبا للصالح العام ، وهذا ليس معناه إلغاء الطرح ولكن مصلحة الدولة تأجيل ذلك الموضوع لوقت آخر".

وحول موضوع الدواء..أكد مدبولي أن الدواء يحظى باهتمام كبير من الحكومة حيث حدثت انفراجة ليست بسيطة في نوعيات كثيرة من الأدوية ، حيث تم توفير ما بين 80 إلى 90% من الأدوية .. قائلا : "سنواصل جهودنا في هذا الأمر".

وبالنسبة لجهود الدولة لدعم شركات الأدوية ومنها الشركة القابضة للأدوية .. أوضح رئيس الوزراء أنه خلال الفترة الماضية قامت الدولة المصرية باستثمار مليارات في تجديد وإعادة تأهيل خطوط الانتاج لشركات الأدوية ، وتم التأكيد على أن كل خطوط الإنتاج عادت للإنتاج الكامل طبقا للمواصفات العالمية فيما عدا خط شركة واحدة سيتم الانتهاء منه خلال الشهر القادم .. مشيرا إلى أنه من المستهدف أن تعود الشركة القابضة إلى أقصى طاقتها الانتاجية خلال الفترة القادمة.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا