أسباب كره الأطفال الذهاب للحضانة

أسباب كره الأطفال الذهاب للحضانةأسباب كره الأطفال الذهاب للحضانة

منوعات20-9-2024 | 02:11

يعتبر ذهاب الاطفال للحضانة من الامور المقلقة والصعبة لدي كثير من الامهات بسبب بكاء الاطفال الذهاب ورفضهم للذهاب إليها وخاصة ان البكاء الذهاب للحضانة من الأمور التى تؤثر على نفسية الطفل، ويشعر بالرغبة فى الهروب والعودة إلى المنزل، ويتظاهر بالرغبة المستمرة فى النوم مع عدم القدرة على الخروج من المنزل، وفى أوقات كثيرة قد يشعر الطفل ببعض الأعراض التى تقترب من المرض. ويرفض بعض الأطفال فكرة الذهاب إلى الحضانة، ويستاءون كثيراً من بداية اليوم، وبعضهم يبدأ في البكاء، ويمتنع عن التعامل مع الأطفال الآخرين لذلك عرضنا الأسباب الأساسية النفسية للطفل وراء كره وبكاء الطفل قبل الذهاب ....



يقول استشاري الطب النفسي جمال بفرويز في هذا الصدد أن هناك اطفال تكون تركيبتهم النفسية حساسة جدا ومتعلقين بوالديهم أو بأمهم إلى حد كبير، إذ يعتبرون أنها هي مصدر امانهم الوحيد. وهنا يجب، قبل وقت المحضنة بفترة، ان تعود الام الطفل بشكل تدريجي على غيابها فيمكن ان تصطحبه الى الجدة لقضاء بعض الوقت او تتركه عند احد اصدقائه . ويجب ان نخبر الطفل بأننا بجانبه وقت الحاجه الينا، فهذا من شأنه أن يبث الامان في قلبه .


ويقول د. جمال أن عندما يكون الطفل وحيدا نجد الاهل يهتمون به بشكل مبالغ فيه، لدرجة الحماية الزائدة. ومما لا شك فيه ان الحماية المفرطة تزرع الخوف في قلب الطفل وتجعله يظن أن أمه تحميه من كل شيء لان كل شيء يشكل خطرا عليه ويشعر ان الدنيا مليئة بالمخاطرالمحتملة، لذلك يجب الا يتركها لئلا يصيبه أي مكروه.

و أضاف د. جمال ان كثرة النزاعات والمشاكل الأسرية امام الطفل، تزرع في قلبه الخوف وتفقده الشعور بالأمان، فإن كان بابا يضرب ماما فكيف اضمن ان من اتعامل معه لن يضربني انا ايضا ، ويظن الطفل ان العالم الخارجي هو صورة طبق الاصل مما يشاهده في المنزل من عنف وضرب واستبداد وصراخ وبكاء وهو ما يفقده الشعور بالأمان.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين