"القومي للترجمة" يطرح كتاب التنوير للمؤرخ الأمريكي بيتر جاي

"القومي للترجمة" يطرح كتاب التنوير للمؤرخ الأمريكي بيتر جايالمركز القومي للترجمة

ثقافة23-9-2024 | 11:24

طرح المركز القومي للترجمة، كتاب التنوير: تفسير علم الحرية - الجزء الثاني" من تأليف المؤرخ الأمريكي بيتر جاي ومن ترجمة الدكتور عبد المقصود عبد الكريم.

يشار إلى أن بيتر جاي، الذي توفي عن عمر ناهز 91 عاماً، أحد أبرز المؤرخين الأمريكيين، وكان معروفا بشكل خاص بعمله في التاريخ الثقافي والفكري الأوروبي الحديث.

ويناقش الكتاب بيئة وفكر الفلاسفة ورؤيتهم في تقدم العلم والفن والسياسة ومن ثم يمكن الدخول لقراءة "علم الحرية" بشكل مستقل بوصفه التاريخ الاجتماعي لفلسفة فلاسفة التنوير وذلك في القرن الثامن عشر الميلادي.

وأعادت دراسته الضخمة "التنوير: تفسير" (مجلدان، 1966 و1969)، النظر إلى عصر العقل ومفكريه، وعلى رأسهم الفيلسوف الاسكتلندي ديفيد هيوم والأديب الفرنسي فولتير.

وله أيضا موسوعة "التجربة البرجوازية: فيكتوريا إلى فرويد" (خمسة مجلدات بين عامي 1984 و1998)، استكشف خلالها جوانب الطبقة المتوسطة الأوروبية - خاصة البريطانية والفرنسية والألمانية - والطبقات الوسطى في أمريكا الشمالية.

ولد جاي في برلين عام 1923 وهاجر عبر كوبا إلى الولايات المتحدة عام 1941، وعمل أستاذا للعلوم السياسية في جامعة كولومبيا، ثم أستاذا للتاريخ من عام 1955 إلى عام 1969، ثم انتقل إلى الانضمام إلى قسم التاريخ بجامعة ييل كأستاذ للتاريخ الأوروبي المقارن.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا