البترول: 5 اكتشافات بـ 1.3 تريليون قدم مكعب غاز خلال 2023/2024.. ونستكمل حفر 4 آبار

البترول: 5 اكتشافات بـ 1.3 تريليون قدم مكعب غاز خلال 2023/2024.. ونستكمل حفر 4 آبارحقل غاز- أرشيفية

اقتصاد23-9-2024 | 16:40

انتهت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) من تنفيذ 5 برامج مسح سيزمي لمساحة 24 ألف كيلومتر مربع لدعم أعمال الاستكشاف خلال العام المالي 2023/2024، وبلغ عدد الاكتشافات التي تم تحقيقها خمسة اكتشافات أضافت احتياطيات قدرها 1.3 تريليون قدم مكعب غاز و30 مليون برميل زيت ومتكثفات، وجار استكمال حفر 4 آبار جديدة للبحث عن الغاز بإجمالي استثمارات 640 مليون دولار.

وأكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، أن العمل جارٍ على تذليل العقبات، ومواجهة التحديات، وزيادة جاذبية فرص الاستثمار للاستمرار في تحويل منظومة البحث عن الغاز و البترول إلى وجهة استثمارية جاذبة في مواجهة المنافسة الكبيرة على جذب الاستثمار في هذا المجال، وأن جذب المستثمرين وتحفيزهم على ضخ وزيادة الاستثمارات في هذا المجال في مصر يعد أولوية قصوى للوزارة في ظل توافر إمكانات واعدة في المنطقة، مما يجذب بالفعل كبريات الشركات العالمية للاستثمار بها، مشيرا إلى أهمية الحوار المستمر مع الشركاء الأجانب لتوفير كافة السبل التحفيزية والدعم لحثهم على التوسع في أعمالهم في مصر، وضخ المزيد من الاستثمارات بهدف تحقيق الاكتشافات وزيادة الإنتاج.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول، اليوم /الإثنين/، أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023/2024، والتي عقدت بمقر الشركة.

وأشاد "بدوي" بالدور الهام الذي تؤديه شركة (إيجاس) في تأمين إمدادات الغاز الطبيعي للسوق المحلي، ودورها المحوري خلال السنوات الأخيرة في دخول شركات عالمية كبيرة للاستثمار في مجال الغاز الطبيعي في مصر، خاصة في منطقة البحر المتوسط.. منوها بأهمية دور الشركة في تحقيق نمو أكبر لموارد مصر من الغاز في المستقبل، والعمل المشترك مع الشركات العالمية للتعجيل بتنمية الاكتشافات خلال الفترة المقبلة.

وشدد الوزير على أهمية الحفاظ على البيئة المحيطة بمواقع العمل البترولي، واتباع كافة سبل الحفاظ على سلامة وأمن العاملين.. مؤكداً أن تحقيق النجاحات مرتبط بشكل وثيق بالحفاظ على البيئة والسلامة كعامل محفز للاستثمارات ومشجع للقوى العاملة على بذل الجهود.

ووجه "بدوي" الشكر لكافة العاملين بشركة (إيجاس) والشركات التابعة لها على مجهوداتهم في تحقيق نتائج إيجابية رغم التحديات.. مشدداً على أهمية تعزيز دور المرأة في مختلف مجالات العمل بالقطاع باعتبارها عنصراً فاعلاً وهاماً في تحقيق المزيد من النجاحات.. ولفت إلى أن الإحصاءات العالمية تؤكد أن التوازن في العمل بين الجنسين يحقق نتائج أكبر.. كما أكد أهمية دور نقابة العاملين في قطاع البترول كشريك أساسي في مجهودات التنمية والتطوير.

من جانبه، أكد المهندس ياسر محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، خلال استعراضه لأبرز مؤشرات صناعة الغاز الطبيعي بالعام المالي 2023/2024، أنه جرى توقيع 11 اتفاقية جديدة مع الشركات العالمية للبحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعي بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى 925 مليون دولار ومنح توقيع 30 مليون دولار.. كما تم ترسية وإسناد 5 مناطق جديدة للاستثمار في البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ودلتا النيل بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى نحو 400 مليون دولار.. وتم طرح أحدث مزايدة عالمية للشركة لعام 2024 في مجال البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف EUG.

وفي مجال إنتاج الغاز الطبيعي، أوضح المهندس ياسر محمد، أنه تم وضع 19 بئراً جديداً للغاز على خريطة الإنتاج ما بين حقول جديدة وتوسعات وآبار لتنمية إنتاج الحقول القائمة، وذلك بإجمالي استثمارات 613 مليون دولار.. كما تم توفير وإمداد القطاعات المختلفة للاستهلاك في السوق المحلي باحتياجاتها من الغاز الطبيعي، حيث بلغ إجمالي الاستهلاك المحلي السنوي 2.2 تريليون قدم مكعب غاز بمتوسط حوالي 6 مليارات قدم مكعب غاز يومياً.

وجاء قطاع الكهرباء في مقدمة القطاعات المستهلكة للغاز الطبيعي بنسبة تناهز 58% من إجمالي استهلاك مصر من الغاز، كما تم إصدار موافقات لإمداد 290 مصنعاً بالغاز، وبلغت كميات الغاز المستوردة لإكمال تلبية احتياجات السوق المحلي حوالي 337 مليار قدم مكعب غاز خلال العام.

وتم توصيل 675 ألف وحدة سكنية ب الغاز الطبيعي خلال العام، وإحلالها محل أسطوانات البوتاجاز ليصل إجمالي الوحدات السكنية المستفيدة ب الغاز على مستوى الجمهورية إلى نحو 15 مليون وحدة سكنية، وتم التوصيل كذلك إلى ما يقارب 15 ألف منشأة تجارية و97 مصنعاً.

كما تم تحويل نحو 50 ألف سيارة للعمل ب الغاز الطبيعي، وإنشاء 75 محطة جديدة لتموين السيارات ب الغاز و24 مركزاً لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج.

كما تم تنفيذ مشروعات لدعم وتوسعة الشبكة القومية لخطوط نقل الغاز الطبيعي بتكلفة استثمارية تزيد عن 660 مليون جنيه.

وفي مجال السلامة والصحة المهنية، تم تحقيق 19 مليون ساعة عمل آمنة بدون وقت ضائع.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا