العدد 2500 وعودة جديدة للمدارس

العدد 2500 وعودة جديدة للمدارسبهاء زيتون

الرأى23-9-2024 | 18:31

من محاسن الصدف أنه يتزامن مع صدور العدد التذكاري لمجلة أكتوبر هذا الأسبوع بمناسبة بلوغها العدد 2500 بدء العام الدراسي الجديد .. وهما أهم حدثين في نظري هذا الأسبوع.

فالحدث الأول وهو إصدار عدد تذكاري ل مجلة أكتوبر اليوم السبت بمناسبة بلوغها العدد 2500 لما يمثله من فكرة رائعة من الأستاذ محمد أمين ، رئيس تحرير مجلة أكتوبر .. يستحق الثناء عليها.. لجذب القراء، خاصة أنه سيصاحب العدد التذكاري العدد الأول من مجلة أكتوبر كهدية.. وهي فكرة تتواكب مع المكانة الصحفية التي تحظي بها مجلة أكتوبر ككبري المجلات الأسبوعية، التي ارتبط اسمها بنصر أكتوبر 1973.

والحدث الثاني هو بدء العام الدراسي الجديد لما يمثله هو الآخر من عام دراسي مختلف عن الأعوام الدراسية السابقة في كل شيء، حيث يتقدمه وزير تربية وتعليم جديد وهو محمد عبد اللطيف، الذي صاحب اختياره لغط حول الدكتوراه الحاصل عليها.. ورهان رئيس الوزراء د. مصطفي مدبولي علي أنه تم اختياره في الحكومة الجديدة لما يحمله من أفكار وحلول غير تقليدية لمشاكل التعليم.

وتصدر العام الدراسي الجديد لعدد من القرارات القوية من الوزير الجديد أحدهما للثانوية العامة بتخفيف المواد الدراسية.. والأخري للمرحلة الابتدائية بإعادة الامتحانات للصف الثالث الابتدائي لتكون بها نجاح ورسوب مثل رابعة وخامسة وسادسة ابتدائي و يتخللها امتحانات شهرية وأسبوعية وكذلك سنة أولي وثانية ابتدائي سيكون عندهم امتحانات شفهية وتحريرية هم الآخرين.. وشرط أساسي أن التلميذ ينجح فيها لكي يصعد للصف الأعلي وبشرط أيضًا ألا تقل نسبة حضوره للمدرسة عن 60% من عدد أيام الدراسة.. وغير كدة "يدخل امتحان تقييم علي مستوي المدرسة أو تحت إشراف الإدارة التعليمية".. و"يا ينجح.. يا يسقط".. وخدوا التقيلة.. العام الدراسي الجديد سيشهد عودة أعمال السنة بنسبة 40% لسنوات النقل والثانوية العامة – لأول مرة- لإعادة الطلاب للمدارس.

هذا ويشهد العام الدراسي الجديد عودة امتحان "الإملاء" في اللغة العربية لجميع الطلاب لضمان إجادة الخريجين للكتابة.. فضلًا عن تدريس مادة البرمجة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي والثانوية العامة.

والجديد.. سيشهد العام الدراسي زيادة عدد الأسابيع والساعات الدراسية، حيث يشهد إضافة ما يقرب من شهرين دراسيين للعام الدراسي ليصبح 31 أسبوعيًا بعد أن كان 23 أسبوعًا فضلًا عن زيادة عدد الساعات الدراسية للمواد الأساسية.

مما يعني أننا أمام حدث مهم لا يقل عن أهمية إصدار العدد التذكاري لمجلة أكتوبر.. وهو إعادة التلاميذ للمدارس.

دعونا ننتظر ما سيسفر عنه العام الدراسي الجديد بعد هذه القرارات لنحكم علي الوزير الجديد.. دعونا ننتظر.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا