وزيرة التخطيط تبحث التعاون المستقبلي مع بنك الاستثمار الأوروبي

وزيرة التخطيط تبحث التعاون المستقبلي مع بنك الاستثمار الأوروبيجانب من اللقاء

اقتصاد24-9-2024 | 12:44

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، برئيسة بنك الاستثمار الأوروبي، ناديا كالفينو، خلال فعاليات الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة و"قمة المستقبل" في نيويورك؛ لمناقشة تعزيز التعاون المستقبلي.

وأشارت الدكتورة المشاط إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي يعد من أكبر شركاء التنمية لجمهورية مصر العربية، حيث يعمل على دعم مجموعة متنوعة من المشروعات التنموية في القطاعات الاقتصادية الحيوية، وأكدت أن البنك كان أكبر شريك تنموي لمصر على مدار السنوات الأربع الماضية، حيث أتاح استثمارات وتمويلات للقطاع الخاص عبر أدوات مبتكرة، كما أعلنت عن افتتاح البنك لمركزه الإقليمي في القاهرة في نوفمبر 2023، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضحت المشاط أهمية وضع آليات للاستفادة من المركز لتعزيز التعاون بين الدول النامية، وتبادل المعرفة والخبرات التنموية.

تم خلال اللقاء استعراض المبادرات التي أطلقها البنك في مؤتمر COP28، والتحضيرات لمؤتمر COP29، فضلاً عن فرص التعاون بين مصر والبنك الأوروبي للاستثمار في مشاريع الطاقة.

جدير بالذكر، أن التعاون بين مصر والبنك الأوروبي للاستثمار يمتد منذ عام 1979، حيث تم تمويل 127 مشروعًا بإجمالي حوالي 14 مليار يورو، تشمل تنفيذ 16 مشروعًا تنمويًا في مجالات النقل، والبيئة، والمياه والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والطيران المدني. كما يُعتبر مكتب البنك في القاهرة الذي افتتح في 2003، الأول خارج الأراضي الأوروبية.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا