تسليم 15 مبعوثًا إفريقيًا شهادات إتمام برنامج تدريبي حول تنمية المزارع السمكية

تسليم 15 مبعوثًا إفريقيًا شهادات إتمام برنامج تدريبي حول تنمية المزارع السمكيةجانب من تسليم الشهادات

اقتصاد24-9-2024 | 16:21

أكد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مصطفى الصياد، اهتمام الوزارة بتقديم الدعم للدول الإفريقية، مشيرًا إلى التطور الكبير الذي شهده قطاع الأسماك في مصر، والذي يعد ركيزة أساسية لدول القارة بفضل ما تمتلكه من شواطئ وأنهار وموارد بشرية.

جاء ذلك خلال تسليم نائب الوزير لـ15 مبعوثًا إفريقيًا شهادات إتمام البرنامج التدريبي "تنمية المزارع السمكية لتحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا"، ضمن اتفاقية التعاون الثلاثي بين وزارة الزراعة (المركز المصري الدولي للزراعة)، ووزارة الخارجية (الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية)، وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، تحت رعاية وزير الزراعة، علاء فاروق.

تضمن البرنامج التدريبي استعراض الأساليب الحديثة للاستزراع السمكي، وإدارة المزارع والمفرخات، وطرق تغذية الأسماك، وتربية السلالات، وأمراض الأسماك وطرق الوقاية منها.

وأوضح الصياد أن مصر تنتج نحو 2 مليون طن من الأسماك، منها 1.6 مليون من الاستزراع السمكي، مؤكدًا استعداد الوزارة لتقديم الدعم الفني للدول الإفريقية في جميع الأنشطة الزراعية.

من جهته، أشار الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، إلى أهمية نقل التجارب المصرية الناجحة في جميع الأنشطة الزراعية إلى دول القارة الإفريقية، مبرزًا أن الثروة السمكية تشكل مكونًا رئيسيًا للأمن الغذائي الإفريقي.

كما أعرب أشرف إبراهيم، الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، عن أهمية التعاون الثلاثي بين الوكالة و"جايكا" والمركز المصري الدولي للزراعة منذ عام 1987 في تعزيز الخبرات الزراعية المصرية.

وفي السياق نفسه، أشاد أوكا هيروشي، سفير اليابان لدى مصر، بجهود وزارة الزراعة في نقل الخبرات الزراعية إلى دول القارة الإفريقية، مؤكدًا على أهمية التعاون المشترك لرفع كفاءة العاملين في قطاع الزراعة.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا