الندوة الشهرية لمجلة الأزهر تطالب بالثورة على العادات والتقاليد التي تظلم المرأة

الندوة الشهرية لمجلة الأزهر تطالب بالثورة على العادات والتقاليد التي تظلم المرأةجانب من اللقاء

مصر24-9-2024 | 17:47

عقد مجمع البحوث الإسلامية، اليوم الثلاثاء، الندوة الشهرية ل مجلة الأزهر الشريف تحت عنوان: "عَضْل المرأة وأثره على الأسرة والمجتمع"، برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر. وشارك في الندوة عدد من الشخصيات البارزة، منهم الدكتور محمد الجندي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور إبراهيم الهدهد، والدكتور عبدالفتاح العواري، والدكتورة فريدة محمد علي، والدكتور عبدالمنعم سلطان، وأدارها الإعلامي حسن الشاذلي.

استهل الدكتور محمد الجندي الندوة بالحديث عن إنصاف الشريعة الإسلامية للمرأة، مشيرًا إلى دورها الحيوي في بناء الأوطان ودعم الإمام الأكبر لقيمتها. ولفت إلى أن الندوة تتزامن مع مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث إن ميلاده شهد انطلاق حقوق المرأة، مؤكدًا تحريم الإسلام لعضل المرأة الذي يسقط حقوقها.

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور عبدالفتاح العواري أن بعض العادات والتقاليد المتوارثة بعيدة عن تعاليم الإسلام، مما ساهم في ظلم المرأة. وشدد على أن الإسلام منح المرأة حقوقها كاملة، مما يعزز استقرار المجتمع.

وتناول الدكتور عبدالمنعم سلطان أهمية الزواج كميثاق عظيم، مؤكدًا أن العضل يتمثل في منع المرأة من الزواج من الكفء، مما يؤثر سلبًا على الأسرة والمجتمع.

كما أكد الدكتور إبراهيم الهدهد على أهمية الميراث، مشيرًا إلى أن منع المرأة من حقوقها في الميراث يؤدي إلى الانقسام والصراعات في المجتمع.

واختتمت الدكتورة فريدة محمد علي الندوة بالتأكيد على حقوق المرأة في الإسلام، مشيرة إلى ضرورة تعليمها ودورها في تربية النشء، معتبرة أن تعليم المرأة هو مفتاح تقدم المجتمع وتحضره.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا