هل البوسة في فترة الخطوبة حرام؟

هل البوسة في فترة الخطوبة حرام؟فترة الخطوبة

الدين والحياة28-9-2024 | 04:46

فترة الخطوبة من الفترات الهامة والمؤثرة في العلاقة العاطفية، فهي ركيزة أساسية لنجاح علاقة الحب بين الطرفين. ففي هذه الفترة تحدث كثير من الأشياء التي تبدو جديدة على الطرفين، منها ما يُضفي السعادة عليهما، ومنها ما يُعكر صفو العلاقة.
وللحصول على فترة خطوبةٍ ناجحة يجب التركيز بشكلٍ أساسي على مهارات التواصل بين الخطيبين، فمن الأمور البديهية في أيّ علاقة توافر لغة الحوار بين الشريكين، ومن الأمثلة على ذلك مشاركتهما لبعضهما البعض لجميع جوانب حياتهما، والأحداث اليومية التي يتعرضان لها.

وفى هذا الصدد قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه ينبغي على الشباب والفتيات الحذر وتجنب التجاوز ببعض التصرفات أثناء فترة الخطوبة مثل: «الحضن أو البوسة».

وأكدت سعاد : أن أي شخص بالغ وعاقل يرتكب مثل هذه التجاوزات في فترة الخطبة ، لابد أن يراجع نفسه في تصرفاته قبل أن ينام ويضع رأسه على الوسادة ، وعليه أن يطرق باب التوبة والاستغفار.

واختتم سعاد: من الأفضل أن ينفصل الشخصين غير المتوافقين أثناء فترة الخطوبة، تجنبًا لحدوث مشاكل بينهما في وقت لاحق بعد الزواج ، حيث يمكن إصلاح الأمر مبكرًا خلال فترة الخطبة، وهو ما يصعب بعد الزواج.
وفى نفس السياق قالت دار الإفتاء أنه ينبغي على الشاب والفتاة منع مقدمات الفواحش بمنع الخلوة وما يتلوها ممَّا حرم الله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ﴾ الآية 21 من سورة النور.

ونبهت الإفتاء إلى أن تقبيلها فهو أمرٌ محرمٌ، ولا يجوز لها أن تمكنه من ذلك، بل ولا من لمسها؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لَأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرَأَةً لَا تَحِلُّ لَهُ» أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير".

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا