وزير الخارجية يلتقي السكرتير العام للأمم المتحدة

وزير الخارجية يلتقي السكرتير العام للأمم المتحدةجانب من اللقاء

مصر28-9-2024 | 22:01

التقى الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة، اليوم السبت، أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير بدر عبدالعاطي نقل تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى السكرتير العام، مؤكداً الحرص على مواصلة تعزيز التعاون بين مصر والأمم المتحدة.

وعبر "جوتيريش"، عن تقديره لحكمة الرئيس السيسي، وسياسة مصر الرشيدة في التعامل مع القضايا والتحديات الدولية والإقليمية، ودورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط، والعالم العربي، والاسلامي، وفي إفريقيا، مؤكدًا على عمق مصر الحضاري ودورها الغقليمي والعالمي المتميز.

وأشاد الوزير بدر عبدالعاطي، بدور السكرتير العام في عقد قمة المستقبل لدعم منظومة العمل متعدد الأطراف، ورحب بمخرجات القمة، مشيراً إلى اتفاق مصر مع ما طرحه "جوتيريش" بشأن ضرورة إصلاح هيكل النظام المالي العالمي وجعله أكثر عدالةً وإنصافاً لصالح الدول النامية.

وشدد على، أهمية إيجاد حلول مبتكرة لتوسيع آليات نفاذ الدول النامية للتمويل الميسر، وتخفيف وطأة الديون الواقعة عليها، ودعم الجهود التنموية الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وثمن الدكتور عبدالعاطي، مواقف السكرتير العام للأمم المتحدة المبدئية والمنحازة دائماً إلى جانب مبادئ القانون الدولي وتطبيق معايير واحدة تجاه مختلف قضايا المنطقة خاصة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، والكارثة الإنسانية المستفحلة هناك، فضلًا عن التصعيد الإسرائيلي غير المبرر في المنطقة، والعدوان على سيادة لبنان الشقيق وهو النهج الذي يقود المنطقة إلى الهاوية.

وشهد اللقاء، نقاشاً حول عدد من القضايا الإقليمية الأخرى، منها التطورات في ليبيا، والسودان، واليمن، والبحر الأحمر، وفي منطقة القرن الإفريقي، وأهمية الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته وسلامة أراضيه.

وتطرق الدكتور عبدالعاطي، إلى قضية الأمن المائي والسد الإثيوبي، حيث شدد على أهمية هذه القضية بالنسبة لـ مصر كونها قضية وجودية تتعلق بشكل مباشر بالأمن القومي المصري ولا يمكن التهاون بشأنها، كما أكد رفض أي ممارسات أحادية تضر بمصالح دولتي المصب وتخالف القواعد الدولية المستقرة في حوكمة المياه العابرة للحدود.

وحرص السكرتير العام للأمم المتحدة، على تكرار الاعراب عن تقديره لرئيس الجمهورية، مثمناً دور مصر كأحد الدول المؤسسة للأمم المتحدة واسهاماتها على صعيد الموضوعات متعددة الأطراف وتحقيق السلم والأمن الدوليين ومقاصد وأهداف ميثاق الأمم المتحدة.

أضف تعليق