انتهاء أزمة الأدوية خلال أسابيع .. صداع "النواقص" يتلاشى

انتهاء أزمة الأدوية خلال أسابيع .. صداع "النواقص" يتلاشىأزمة الأدوية

تتجه أزمة نقص الأدوية نحو الحل بعد أن أثارت قلق المرضى وسببت صداعًا للحكومة لفترة طويلة. حيث تم توفير 470 دواء من أصل 580 دواء ناقص في السوق، مع توقعات بتوفير 110 أدوية متبقية خلال الشهر المقبل، وذلك وفقًا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال جولته في عدد من مصانع الأدوية بمدينة السادس من أكتوبر.

وأكد مدبولي أن للدواء المصري سمعة قوية في الشرق الأوسط وإفريقيا والعديد من دول العالم، مشيرًا إلى أن عمر صناعة الدواء في مصر يتجاوز 100 عام. وأوضح أن هناك 172 مصنعًا للأدوية في مصر، بالإضافة إلى 120 مصنعًا لمستحضرات التجميل و116 مصنعًا للمستلزمات والأجهزة الطبية، فضلاً عن 4 مصانع جديدة لإنتاج المواد الخام والمستحضرات الحيوية التي تدخل في صناعة الدواء. وأضاف أن 91 من كل 100 علبة دواء مستخدمة في مصر تُنتج محليًا، مما يعكس قدرة الصناعة الوطنية على تلبية احتياجات السوق.

وقال مدبولى: إن مصر لديها بنية أساسية عملاقة فى صناعة الدواء سواء من خلال الدولة أو القطاع الخاص الذى يقود هذا القطاع بصورة كبيرة، وهذه الإمكانات مكّنت مصر خلال العام المالى الماضى من تصدير ما قيمته مليار دولار أدوية ، ومن المتوقع أن تصل صادراتنا من الأدوية خلال العام المالى الجارى إلى 1.5 مليار دولار، على أن يقفز هذا الرقم خلال عامين إلى 2 مليار دولار صادرات من قطاع الأدوية، وصولًا إلى 3 مليارات دولار قبل عام 2030.

اقرأ باقي التقرير في العدد الجديد من مجلة أكتوبر .. اضغط هنا

أضف تعليق

وزير الدفاع: جاهزون لتنفيذ أي مهمة يتم التكليف بها

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا