وزير النقل اللبناني: رئيس البرلمان يعمل على وقف إطلاق النار بالتنسيق مع حزب الله

وزير النقل اللبناني: رئيس البرلمان يعمل على وقف إطلاق النار بالتنسيق مع حزب اللهوزير النقل والأشغال اللبناني علي حمية

عرب وعالم2-10-2024 | 14:29

أكد وزير النقل والأشغال اللبناني علي حمية، أن هدف رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم، هو وقف إطلاق النار وهناك تنسيق كامل مع حزب الله على ذلك.

وأضاف "حمية" - في مؤتمر صحفي - أن هناك توافقًا على ضرورة حل مسألة وقف إطلاق النار على الحدود مع إسرائيل عبر السبل الدبلوماسية، مشيرًا إلى أن كل ما يتعلق بالوضع العسكري يخضع لموافقة الجيش اللبناني.

وأوضح أن، أي طائرات عسكرية أو ما يخص الوضع العسكري تخضع لموافقة الجيش اللبناني قبل اتخاذ أي إجراءات من وزارة الأشغال اللبنانية، لافتًا إلى أن هناك تنسيقًا كاملًا بين الحكومة اللبنانية والجيش والشركات الخاصة التي تعمل في مطار بيروت الدولي.

وأشار إلى، أن وزارته تعمل بالتنسيق مع السلطات المعنية على تسريع إخراج البضائع من مطار بيروت ومرفأ بيروت ومرفأ صيدا وطرابلس ضمن توفير الغذاء وسلامته، موضحًا أن وزارات دول العالم تتواصل بشكل يومي مع وزارة الأشغال اللبنانية لإجلاء رعاياها من لبنان.

من جانبه، أكد مسئول وحدة العلاقات الإعلامية بـ حزب الله محمد عفيف، إن اسرائيل تعمل على التدمير المتواصل والمنظم للمباني المدنية في لبنان، موضحًا أنه لا وجود لأي أسلحة في المباني التي تعرضت للقصف في الضاحية الجنوبية.

وقال "عفيف"، إن المقاومة اللبنانية لا تزال على عزيمتها المعهودة، وتمتلك من القدرات الكافية ما يمكنها من تدمير الخطط الإسرائيلية، مشيرًا إلى أن عناصر الحزب اشتبكت اليوم مع قوات إسرائيلية تسللت إلى مناطق العرديسة وماروان الراس، وكبدتها خسائر فادحة في الأفراد، مؤكدًا أن عناصر المقاومة تقف بالمرصاد للقوات الإسرائيلية حال فكرت بالتوغل إلى لبنان.

وقال وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام، إن عددًا من الدول العربية والأجنبية أبدت تجاوبها لإرسال المساعدات إلى لبنان، مشيرًا إلى أن المواد الغذائية متوفرة سواء من المساعدات أو القطاع الخاص لكل المناطق اللبنانية، وتم تخصيص كميات أكبر لبيروت وجبل لبنان نتيجة النزوح تفاديًا لوجود نقص بعد زيادة الأعداد بتلك المناطق.

وأضاف الوزير - في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء - "أن عددًا من الدول العربية والأجنبية تجاوبت مع لبنان بسرعة كبيرة لإرسال المساعدات، ومن المقرر أن تبعث باكستان بشحنة مساعدات لـ مطار بيروت غدًا، تضم 16 طنًا من المساعدات بأنواعها، ويتم التركيز في المساعدات على معدات الإيواء ونواقص المرحلة الأولى".

وأوضح أنه خلال الأيام المقبلة، من المقرر أن تصل مساعدات أخرى وبشكل أكبر، فيما جرى خلال اليومين الماضيين تفريغ 13 ألف طن من القمح والحبوب، في ظل عمل الحركة الملاحية بصورة طبيعية.

وفيما يتعلق بعمل طيران الشرق الأوسط اللبناني، أكد وزير الاقتصاد أن الشركة تواجه ضغطًا كبيرًا، ولكن المجال لا يزال مفتوحًا لمن يرغب بالعودة إلى بلاده، ويتحمل مجلس الوزراء على عاتقه حماية وتغطية الشركة تحت كل الظروف حتى لا تتوقف رحلاتها، ويظل هذا المنفذ للدول الأجنبية والمواطنين اللبنانيين ومن يرغب في الذهاب والعودة إلى لبنان.

وأكد وزير البيئة اللبناني ناصر ياسين، التعاون مع المنظمات الدولية من أجل تقديم المساعدات اللازمة للنازحين جراء العدوان الإسرائيلي، موضحًا أنه تم موافقة الحكومة على تعيين مدقق حسابات للقيام بعملية التدقيق بكل حسابات المساعدات التي ستأتي لإغاثة النازحين ولاحقًا في موضوع إعادة الإعمار، وذلك قبل وصول أي مساعدات.

وأضاف الوزير - في مؤتمر صحفي - أننا مازلنا حتى الآن نعتمد على الموارد الموجودة لدينا بالتعاون مع المنظمات الدولية، ولكن أي مساعدات ستصل بالتنسيق مع الحكومة ستتم ضمن آليات مراقبة، مشيرًا إلى أننا نعمل الآن على منصة من اللجنة التي تنسق أعمال الاستجابة للنازحين لوضع كل ما تم الحصول عليه من مساعدات عينية، لضمان الشفافية المطلقة.

وبشأن النازحين السوريين المتواجدين بالساحات العامة، قال وزير البيئة اللبناني "إنه سيتم عقد اجتماع اليوم مع المفوضية والمنظمات الأممية لإيجاد حل إما نقلهم لأماكن أخرى ب لبنان أو تسهيل عودتهم إلى بلادهم خاصة، وأن الحكومة السورية رفعت كل القيود للعودة"، وشدد على أن الحكومة اللبنانية تتحمل دائمًا كل المسئوليات من التنسيق مع كل الوزارات والمحافظين واتحاد البلديات ولكن العدد الكبير من النازحين ما يشكل ربع عدد اللبنانيين بحاجة للتعاون مع كل فئات المجتمع والمجتمع المدني.

أضف تعليق

وزير الدفاع: جاهزون لتنفيذ أي مهمة يتم التكليف بها

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين