أنطونيو جوتيريش: الأوضاع في لبنان تتحول من سيئ إلى أسوأ

أنطونيو جوتيريش: الأوضاع في لبنان تتحول من سيئ إلى أسوأأنطونيو جوتيريش

عرب وعالم2-10-2024 | 18:06

أكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، أن النيران تستعر في الشرق الأوسط وتكاد تنقله إلى الجحيم، فالأوضاع في لبنان ساءت وتتحول من سيئ إلى أسوأ.

وقال جوتيريش - في كلمته خلال جلسة ل مجلس الأمن الدولي بشأن تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط اليوم الأربعاء - : "منذ أسبوع قدمت إحاطة إلى مجلس الأمن حول الحالة المقلقة في لبنان وقلت إن الخط الأزرق يشهد توترات منذ سنوات ولكن اتسعت نطاقها وحدة تبادل النيران منذ أكتوبر 2023".

وأضاف: "أكدت خلال الإحاطة أن تبادل النيران شبه اليومي بين حزب الله من جهة والقوات الإسرائيلية من جهة أخرى تشكل انتهاكات متكررة لقرار مجلس الأمن 1701، وأيضًا الاستخدام اليومي للأسلحة من قبل المجموعة المسلحة من غير الدولة في لبنان إنما ينتهك قراري مجلس الأمن 1559 و1701"، مشددًا على ضرورة حماية سيادة لبنان وسلامة أراضيه وضرورة بسط سلطة الدولة اللبنانية على كل الأسلحة الموجودة في لبنان.

وأشار إلى أنه في الأيام القليلة الماضية رأينا تصعيدًا كبيرًا إلى درجة تدفع إلى التساؤل ما الذي بقى من الإطار الذي أسس له هذا المجلس من خلال القرار 1701، منوهًا بأن القوات الإسرائيلية شنت ضربات جوية متواصلة على كل لبنان بما في ذلك على بيروت.

أضف تعليق

وزير الدفاع: جاهزون لتنفيذ أي مهمة يتم التكليف بها

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2