تحدٍ وسط الدمار في ضواحي بيروت المهجورة إثر قصف الاحتلال

تحدٍ وسط الدمار في ضواحي بيروت المهجورة إثر قصف الاحتلالصورة تعبيرية

عرب وعالم3-10-2024 | 00:06

فر ما يقرب من نصف مليون من سكان الضواحي الجنوبية لبيروت منذ الأسبوع الماضي، هربًا من القصف الإسرائيلي. وتقول السلطات اللبنانية إن نحو مليون شخص نزحوا بسبب القصف خلال الأسبوعين الماضيين، تاركين وراءهم شوارع فارغة ومبانٍ مدمرة.

وتركت نقاط التفتيش التابعة للجيش عند مدخل الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث ضربت الغارات الجوية بشكل متكرر ما زعمت إسرائيل أنها أهداف لحزب الله.

وفي شوارعها الفارغة إلى حد كبير، بدا الأمر وكأن السكان غادروا على عجل. كانت عربة بائع عصير البرتقال تقف مهجورة على جانب الطريق، كومة من البرتقال المغطى بالسخام تركت لتتعفن.

وقد سُحِبَت مصاريع الألمنيوم فوق واجهات المحلات التجارية التي تصطف على جانبي الشارع الرئيسي في الحي.. كانت المنطقة التي تعج بالحياة عادة صامتة، حيث كان الدخان اللاذع يخيم عليها.

ووفقًا لصحيفة "ذا جارديان" البريطانية، قال الدكتور علي أحمد، أستاذ في الجامعة اللبنانية ومقيم في الضاحية الجنوبية، والذي رافق الصحافيين الدوليين في الجولة في ضاحية بيروت الجنوبية: "تضرب إسرائيل السكان المدنيين لأنها تعتقد أن ذلك سوف يكسر إرادتهم إلا أنهم مصممون أن إرادتهم لن تنكسر ولا يسمحون لها بالانتصار".

ورغم عدم وجود ضمانات للسلامة مع تحليق الطائرات الإسرائيلية المسيرة فوق المنطقة، استغل كثيرون وجود المراسلين الدوليين للتحقق من منازلهم. وقالت إحدى السكان، وهي مساعدة طبيب أسنان نزحت إلى شرق بيروت بسبب الضربات الإسرائيلية، إنها كانت تأمل في إلقاء نظرة على مبنى شقتها لمعرفة ما إذا كان لا يزال قائما.

تحدث أحمد وهو يقف عند سفح مبنى كان يضم محطة تلفزيونية لبنانية، والتي سويت بالأرض في غارة جوية إسرائيلية. وقال موظفو القناة إنهم تلقوا أوامر بالإخلاء من قبل إسرائيل، التي ادعت أن المبنى كان يستخدم لتخزين أسلحة حزب الله. ونفى رئيس العلاقات الإعلامية في حزب الله، محمد عفيف، في حديثه للصحفيين، هذه المزاعم.

كان القصف الإسرائيلي للضاحية حدثًا شبه يومي منذ يوم الجمعة، عندما أشارت عشرات القنابل الخارقة للتحصينات التي يبلغ وزنها 2000 رطل والتي استخدمت في الغارات الجوية التي قتلت الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، ودمرت كتلة من المدينة.

في الأيام القليلة الماضية، نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل دوري خرائط للضاحية تشير إلى ما قال إنه منشآت لحزب الله، وأمرت الأشخاص بإخلاء المنطقة.

وفي المرة الأولى التي فعل فيها ذلك، ليلة الجمعة، فر عدد كبير من الناس في حالة من الذعر. وفي ليلة الثلاثاء، نشر مجموعة أخرى من الإحداثيات لإخلاء المنطقة، ولكن لم يتبق أحد تقريبًا في المنطقة على أي حال.

وقال حسين زين، وهو أحد سكان الضاحية البالغ من العمر 52 عامًا والذي نزح قبل أسبوع، أثناء وقوفه عند سفح مبنى سكني تعرض للقصف في الليلة السابقة: "لا يمنحونك فقط من 10 أو 15 دقيقة قبل أن يبدوا في قصف المنطقة. لا يمنحون الأشخاص الذين يعيشون هنا أي وقت للمغادرة".

وبينما كان زين يتحدث، كان يضربه أعمدة الدخان المنبعثة من المبنى المنهار، وكانت النيران تحت الأنقاض تشتعل من جديد بسبب نسيم بعد الظهر.

وأضاف زين: "القصف عشوائي، إذا كان هناك بالفعل مستودع أسلحة لحزب الله هنا، فأظهروه لنا. أحضروا خبراء لينظروا، لا يوجد شيء هنا".

وقد أدى القصف في الجنوب وأوامر الإخلاء الإسرائيلية إلى المزيد من النزوح. وفي ساحة الشهداء في وسط بيروت، تتزايد أعداد الأسر التي تنام في العراء. وتجمع الناس على درجات المسجد الأزرق بالقرب من الساحة مساء الثلاثاء، بحثًا عن مأوى من زخات المطر مع حلول الليل.

وعلى الرغم من فقدان الشعور بالأمان والمشهد المروع للمباني المدمرة وسط المدينة، قال سكان الضاحية إنهم سيعودون. وذكر أحمد: "حتى لو احتلوا لبنان، فسوف نقاوم. لقد هزمناهم في عام 2000 وسوف نهزمهم مرة أخرى".

أضف تعليق

وزير الدفاع: جاهزون لتنفيذ أي مهمة يتم التكليف بها

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2