مهرجان الإسكندرية .. الأمير أباظة : الرومانسية غائبة و السينما تحتاج للدعم

مهرجان الإسكندرية .. الأمير أباظة : الرومانسية غائبة و السينما تحتاج للدعمجانب من اللقاء

فنون3-10-2024 | 19:32

أقيمت ندوة بعنوان " السينما تصنع الحب" ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان في دورته الأربعين وأدارت الندوة انتصار محمد.

وقال الأمير أباظة: فكرة الاستفتاء كانت نابعة من قلة الأعمال الرومانسية التي تقدم على الشاشة في الفترة الأخيرة، والاستفتاء يدق ناقوس الخطر لجميع القائمين على صناعة السينما، وقد نختلف أو نتفق على نتائج الاستفتاء، ولكن علينا احترام نفس الناس.

وأضاف الأمير: عندما فكرت في تنفيذ استفتاء العام الماضي عن أفضل 100 فيلم استعراضى جاء "غرام فى الكرنك" في المركز الأول، ولكن رأيي كان مختلفا مع نتائج الاستفتاء فكنت أميل إلى فيلم "أبى فوق الشجرة"، وطبيعي أن يكون هناك إختلاف في وجهات النظر.

وأوضح الأمير: عندما فكرنا في طباعة كتب بالمهرجان منذ فترة وجدنا صعوبات كبيرة بسبب التمويل الخاص مع هيئة الكتاب.
وأشار الأمير إلى إنه لابد من توفير دعم حقيقي للأفلام الجادة، وهذا لا يتحقق إلا من خلال دعم الأفلام من خلال المركز القومى للسينما، وأن يكون هناك نزاهة في الدعم أيضا.

بينما كشف الناقد سيد محمود سلام مدير الاستفتاء عن رحلته مع تنفيذ الإستفتاء قائلا: وجدت صعوبة كبيرة وعشت مع هذا الإستفتاء كل النتائج سواء خاطئة أو صحيحة، ولكنها تجربة مهمة ومفيدة، متفق بشكل كبير مع النتائج التى أسفر عنها الاستفتاء.

وأضاف سيد محمود: وجدت تغيرات كثيرة في الإستفتاء حتى اتفقت مع رئيس المهرجان على الوقوف عند حد مشاركة 53 ناقد وإبداعي حتى أسفرت النتائج بحصول فيلم حبيبى دائما على المركز الأول.

وأوضح سلام: الإستفتاء شارك فيه 6 من النقاد الشباب، والذين ساهموا في تغيير نتائج الإستفتاء نوعاً ما حيث دخلت أفلام شبابية أو جديدة مثل "هيبتا" و"سهر اليالى" وغيرها، كما أكد أن العنصر النسائى في الاستفتاء تواجد بقوة حيث احتلت القائمة فاتن حمامة وتلتها سعاد وشادية.

وعلق الناقد سمير شحاتة: هناك ظاهرة من وجهة نظرى إيجابية، وهى أنه هناك أفلاما غير رومانسية في مضمونها الأساسي لكنها تعبر عن رومانسية نتيجة للخط الدرامى الرومانسية بالعمل، وهذا شاهدناه فى أفلام كثير منها "الرصاصة لا تزال فى جيبى" و"زوجة رجل مهم" و"ذهب مع الريح"، وبالنسبة للاستفتاء اتفق مع نتائجه بشكل كبير.
وأضاف شحاتة: أرى أن السبب الرئيسي في غياب الأفلام الرومانسية عن السينما هو ظهور مصطلح " السينما النظيفة"، والذى جعل بعض الفنانين يرفضون هذه النوعية من الأفلام.

بينما تحدث الناقد وليد سيف قائلاً: فكرة وجود تيمة للمهرجان أمر إيجابي ويميزه، كنت اعتذرت عن الاستفتاء، ولكن أرى أنه إلى حد كبير يعبر عن الجهد المبذول الذي قام به المسئولين عنه، وأرى أن نتائجه جاءت بنسبة توافق رؤيتى بنسبة تصل إلى 60 %.

أما عن المركز القومي للسينما أوضح وليد: فكرة الدعم واستمرارية الدعم أراه أمر مهم جدا، ولكن هذا أصبح غير موجود في مصر من خلال المركز القومي للسينما، وأتصور أن هذا الدعم لابد أن يعود حتى يمكن أن ننافس بأعمال سينمائية حقيقية، وخاصة أننا نعانى من إختيار فيلم واحد لترشيحه للأوسكار، وذلك من خلال لجنة اختيار الفيلم المصرى للأوسكار بنقابة السينمائيين.

وشارك المخرج عمر عبد العزيز برأيه في الندوة عن الإستفتاء الرومانسية قائلا: اختفاء السينما الرومانسية بسبب الظروف المحيطة، التي نعيشها في الفترة الحالية وهو ما انعكس على السينما والقضايا التي تقدم بها.

أضف تعليق

وزير الدفاع: جاهزون لتنفيذ أي مهمة يتم التكليف بها

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2