الثلاثاء.. افتتاح متحف الكاريكاتير بجامعة المنيا

الثلاثاء.. افتتاح متحف الكاريكاتير بجامعة المنياجانب من اللقاء

ثقافة7-10-2024 | 21:48

في خطوة رائدة وفريدة من نوعها في الوطن العربي، تستعد جامعة المنيا لافتتاح أول متحف أكاديمي للكاريكاتير يوم الثلاثاء، 8 أكتوبر 2024. يفتتح المتحف الأستاذ الدكتور عصام الدين فرحات، رئيس جامعة المنيا، والأستاذ الدكتور جمال يحيى صدقي، عميد كلية الفنون الجميلة، والسيد المهندس الفنان مصطفى الشيخ، رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، بحضور مجلس إدارة الجمعية ونخبة من كبار فناني الكاريكاتير في مصر.

54656

يأتي إنشاء هذا المتحف كنتاج لتفعيل بروتوكول التعاون المشترك بين جامعة المنيا والجمعية المصرية للكاريكاتير، بهدف توثيق وأرشفة تاريخ فن الكاريكاتير المصري. يمتد المتحف على مساحة 500 متر مربع ويضم ما يقارب 274 عملاً فنياً لأبرز رواد فن الكاريكاتير المصري، مما يجعله منبراً ثقافياً وفنياً هاماً لتسليط الضوء على هذا الفن التعبيري المميز.

ويحتضن المتحف مجموعة من الأعمال الفنية لفناني الكاريكاتير المصريين البارزين، مثل: زهدي العدوي، صاروخان، أحمد طوغان، حجازي، صلاح الليثي، مصطفى حسين، جمعة فرحات، حسن حاكم، محمد حاكم، صلاح جاهين 'دياب، وغيرهم من الأسماء اللامعة التي شكلت جزءاً من تاريخ هذا الفن العريق.

يقام المتحف في مدينة المنيا، وهي المدينة التي تُعتبر مهداً لفن الكاريكاتير، حيث سجل المصريون القدماء رسومات هزلية على جدران مقابر بني حسن، لتصبح بذلك هذه المدينة نقطة انطلاقة تاريخية لفن الكاريكاتير. إن افتتاح المتحف يعزز مكانة هذا الفن ويوثق تاريخه الطويل ويضعه في سياق أكاديمي وفني مدعوم من جامعة المنيا وكلية الفنون الجميلة.

بهذا الافتتاح، يخطو الكاريكاتير خطوة جديدة نحو العالمية والتوثيق الأكاديمي، ليكون المتحف أول متحف عربي لفن الكاريكاتير يتبع لمؤسسات الدولة ويحتضنه صرح علمي كبير مثل جامعة المنيا ودعم ومساندة الجمعية المصرية للكاريكاتير.

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2