بنك الصين المركزي يطلق برنامج تسهيل المقايضة

بنك الصين المركزي يطلق برنامج تسهيل المقايضةبنك الصين المركزي

اقتصاد وبنوك10-10-2024 | 15:31

أعلن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الخميس عن قرار بتأسيس برنامج لتسهيل مقايضة شركات الأوراق المالية والصناديق والتأمين، بحجم أولي يبلغ 500 مليار يوان (حوالي 71 مليار دولار أمريكي) من أجل تعزيز "التنمية الصحية والمستقرة لسوق رأس المال".

وقال البنك المركزي في بيان نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" إن البرنامج سيسمح ل شركات الأوراق المالية والصناديق والتأمين المؤهلة باستخدام أصولها بما في ذلك السندات والصناديق المتداولة في البورصة وممتلكاتها في مكونات مؤشر "CSI 300" كضمان في مقابل أصول عالية السيولة مثل سندات الخزانة وسندات البنك المركزي ويمكن توسيع نطاق البرنامج اعتمادا على تطور الوضع،وأنه اعتبارا من اليوم الخميس، سيتم قبول الطلبات من شركات الأوراق المالية والصناديق والتأمين المؤهلة.

وفى سياق أخر، أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الخميس، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 150 مليار يوان (حوالي 21.2 مليار دولار أمريكي)، وبسعر فائدة 1.5 بالمائة.وتهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي، وفقا لما قال البنك المركزي في بيان له.

وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

وفى سياق أخر، قالت "شينخوا" إن الصين ستوسع آلية "القائمة البيضاء" الخاصة بها لضمان حصول جميع المشاريع العقارية المؤهلة على الدعم المالي كما تمت مطالبة المؤسسات المالية بدفع القروض في الوقت المناسب للمشاريع العقارية المؤهلة وتلبية احتياجاتها التمويلية المعقولة، وفقا لاجتماع عقدته مؤخرا وزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية والهيئة الوطنية للتنظيم المالي.

وأضافت أن الاجتماع تناول أيضا على ضرورة ضمان تسليم المنازل، داعيا السلطات المحلية إلى "تبني إجراءات قوية وفعالة لبسط الاستقرار في سوق العقارات ووقف تراجع الأسعار"وذكر الاجتماع أن ضمان تسليم المنازل مهمة جوهرية لتعزيز التنمية المستقرة والصحية لسوق العقارات وأنه إجراء ملموس يتمسك بفلسفة التنمية المتمحورة حول الشعب ويستجيب لشواغل الجمهور، مضيفا أنه كذلك إجراء قوي للوقاية لدرء مخاطر العقارات وحلها ولتعزيز استقرار السوق وانتعاشها.

وبموجب آلية "القائمة البيضاء" التي أطلقت في أواخر يناير الماضي، تقدم السلطات المحلية توصيات للمؤسسات المالية بشأن المشاريع العقارية المؤهلة للحصول على دعم مالي.وتأتي الآلية في إطار جهود الصين لتحقيق الاستقرار في القطاع الذي تكتنفه مشاكل الديون، ولتعزيز الثقة في صناعة تمثل نحو 6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وفقا للهيئة الوطنية للإحصاء.

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين