سويلم: مشروعات الري الحديث تسهم في ترشيد المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل

سويلم: مشروعات الري الحديث تسهم في ترشيد المياه وزيادة إنتاجية المحاصيلجانب من اللقاء

مصر11-10-2024 | 09:49

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعا لمتابعة موقف المشروعات الجاري تنفيذها لتحديث وتطوير نظم الري والتحول لنظم الري الحديث، بالتعاون مع منظمة الفاو.

وجرى خلال الاجتماع استعراض موقف مشروع "تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بصعيد مصر" الجاري تنفيذه بالشراكة مع حكومة هولندا ومنظمة الفاو، ومشروع "تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" الجاري تنفيذه بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الفاو، وموقف الأنشطة التي تمت ضمن كلا المشروعين التي تضمنت برنامج زيارات لمناطق المشروعين لأخذ موافقات المزارعين على التحول للري بالتنقيط (بالتنسيق بين إدارات التوجيه المائى بقطاع تطوير الري و منظمة الفاو وأجهزة وزارة الزراعة).

ووجه سويلم بالاستمرار في تنفيذ أنشطة المشروعين طبقا للبرنامج الزمني المقرر، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والفاو والجانبين الهولندي والياباني، في تنفيذ أنشطة المشروع، وتعزيز التواصل مع المنتفعين في المواقع التي يتم تنفيذ المشروعين بها من خلال الزيارات الميدانية وورش العمل للتعرف على مدى رغبة المنتفعين في تطبيق هذا التحول مع عرض للتجارب الناجحة وفوائد الري الحديث عليهم.


وقال سويلم إن مشروعات الري الحديث تسهم في ترشيد المياه وتعزيز إنتاجية المياه في الزراعة وتحسين الأمن الغذائي وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية وزيادة دخل المزارعين المادي، وبما يحقق استراتيجية التنمية المستدامة في مصر 2030 والخطة القومية للموارد المائية لعام 2037، وبما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف السادس المعني بالمياه.

وأضاف أن هذين المشروعين يتكاملان مع استراتيجية الوزارة التي تتضمن التحول للري الحديث في الأراضي الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين، وتنفيذ أعمال تطوير المساقي من خلال تحويلها إلى مواسير تسري بها المياه تحت الضغط بنظام نقطة الرفع الواحدة مع استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة تماشيا مع سياسة الدولة نحو التوسع في استخدام الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة، وأيضا نهج الوزارة في تشكيل روابط مستخدمي المياه للمنتفعين على المساقي.

ونوه بضرورة توفير التدريب اللازم للمهندسين والفنيين بالوزارة وللمزارعين فيما يخص تنفيذ وتشغيل وصيانة شبكات الري الحديث بالشكل الذي يضمن استدامة مشروعات الري الحديث، مع وضع المحددات اللازمة لاختيار من سيتم تدريبهم من العاملين بالوزارة لضمان تحقيق أفضل استفادة من التدريب.


ولفت إلى نشر نتائج تنفيذ الحقول الإرشادية التي تعتبر بمثابة نماذج ناجحة تشجع المزيد من المزارعين على التحول للري الحديث.

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2