صحيفة إماراتية: معرض «ايديكس 2018» أكد قدرة مصر العسكرية والدفاعية

صحيفة إماراتية: معرض «ايديكس 2018» أكد قدرة مصر العسكرية والدفاعيةصحيفة إماراتية: معرض ايديكس 2018 أكد قدرة مصر العسكرية والدفاعية

مصر9-12-2018 | 11:23

وكالات

قالت صحيفة ذا "ناشيونال الاماراتية" الناطقة باللغة الإنجليزية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما أطلق أول معرض دفاعي في مصر "ايديكس 2018"الأسبوع الماضي، استهدف دعم استراتيجية تنويع موردي الأسلحة لتعزيز إنتاج بلاده العسكري.

وذكرت الصحيفة الاماراتية في تقرير نشرته على موقعها الكتروني، أنه خلال استضافة مصر معرض الدفاع الخاص بها - الأول من نوعه في دولة أفريقية - فإنها استهدفت أيضا التأكيد بأن مصر في مقدورها تمويل السوق المفتوحة للعقود الدفاعية بما يمكنها من أن تتجاوز الضغط السياسي الغربي، رغم أن الترسانة العسكرية المتنوعة تتطلب تكاليف خاصة بها.

وأكدت الصحيفة أن "ايديكس 2018" كان أول حدث من نوعه مفتوح للجمهور في مصر، حيث غالبًا ما تكتنف القضايا المتعلقة بالدفاع سرية ولكن شهد المعرض وجود طلاب ومدنيون وصحفيون واختلاطهم بطلاب الشرطة وضباط الجيش، وكثيرًا ما كانوا يلتقطون صور السيلفي أمام العتاد العسكري.

وأشارت الصحيفة إلى أن المعروضات في معرض مصر الدولي للدفاع والذي يعقد لأول مرة في افريقيا كان من بينها اسلحة شهيرة متنوعة من بلدان مختلفة منها على سبيل المثال مدفع رشاش مطلي بالذهب باكستاني المنشأ والعربة التمساح مدرعة مصرية الصنع.

وأضافت أن المعرض يعد تجسيدا لاستراتيجية مصر الأخيرة لتنويع شركاءها الدفاعيين بعيدًا عن الاعتماد على الولايات المتحدة، فضلا عن زيادة إنتاجها المحلي.

وتابعت الصحيفة أنه منذ انتخاب السيسي، زادت مصر من وارداتها من الأسلحة بنسبة 215٪،ما يجعلها ثالث أكبر وجهة للأسلحة في العالم، وفقًا لما ذكره معهد بحوث السلام بهيئة استكهولم الدولية.

واستطرد التقرير أن مصر تتطلع الآن إلى توسيع قاعدتها الصناعية العسكرية بما يتجاوز المتطلبات المحلية للتصدير على مستوى العالم.

وحسبما ذكر مصدر عسكري مصري لـ "ذا ناشيونال" فإن استراتيجية الدفاع المصرية تهدف إلى تعزيز النفوذ الإقليمي، وتعزيز مكانتها وتقليل اعتمادها على الولايات المتحدة.

وأضاف وفقا للصحيفة الاماراتية أن الفكرة هي تنويع التسلح سواء من روسيا أو الولايات المتحدة أو الصين أو فرنسا، وعدم الاعتماد على مصدر واحد للتسلح.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2