وزير الثقافة: مهرجان الموسيقى العربية يلعب دوراً حيوياً في تعزيز الهوية

وزير الثقافة: مهرجان الموسيقى العربية يلعب دوراً حيوياً في تعزيز الهويةوزير الثقافة

ثقافة11-10-2024 | 21:41

قال وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو ، إن مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية يلعب دوراً حيوياً في تعزيز الهوية والحفاظ على الأصالة.

وأضاف هنو- خلال حفل افتتاح مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته الـ 32، التي أقيمت بمسرح النافورة بـ دار الأوبرا المصرية بحضور وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبدالعاطي، ووزير شئون المجالس النيابية المستشار محمود فوزي، ووزيرة الثقافة السابقة الدكتورة إيناس عبدالدايم، ووزيرة التضامن السابقة الدكتورة نيڤين القباج- أن المهرجان يحتفي بلغتنا الأم، "فنحن شعوب نتحدث الموسيقى ونعشق الغناء"، مؤكداً أن الموسيقى بالنسبة للمصريين هي جزء لا يتجزأ من حياتهم اليومية، مشيراً إلى أن الموسيقي العربية تنفذ إلى الوجدان.

وأشار إلى أن مصر شهدت ولادة العديد من الموسيقيين على مر السنيين، مؤكداً أن المهرجان يشكل فرصة مهمة ليس فقط للمطربين بل أيضاً للباحثين للتشاور والتباحث حول الموسيقى لتصبح جسراً حول العالم، ويصبح المهرجان منصة لاكتشاف المواهب.

من جانبها.. قالت الدكتورة لمياء زايد رئيسة دار الأوبرا ورئيسة مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، إن مهرجان الموسيقى العربية هو البوابة الذهبية للفنانين، مشيرة إلى أن المهرجان لعب دوراً بارزاً في الحفاظ على الموسيقي العربية وفي إعادة ذكريات الزمن الجميل، كما كرم العديد والعديد ممن أثروا الفن لأعمالهم وإبداعاتهم.

وأضافت أنه مع انطلاق الدورة الـ 32 من المهرجان، نتذكر الدكتورة رتيبة الحفني مؤسسة هذا المهرجان العريق، مؤكدة أن المهرجان هو فرصة فريدة تجمع فنانين وموسيقيين تحت مظلة دار الأوبرا المصرية.

وكرم وزير الثقافة، ورئيسة دار الأوبرا، 19 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والوطن العربي بتسليمهم درع المهرجان وشهادات التقدير وهم "اسم الشاعر حسين السيد (مصر)، اسم الشاعر مأمون الشناوي (مصر)، اسم المطرب والملحن أحمد الحجار، وفنانو الخط العربي الدكتور خليفة الشيمي ومحمد حسن أحمد (مصر)، الدكتورة إنعام لبيب العميد الأسبق للمعهد العالي للموسيقى العربية (مصر)، الدكتور محمد السيد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية (مصر)، الشاعر إبراهيم عبدالفتاح (مصر)، عازف العود حازم شاهين (مصر)، عازف الكولة عبد الله حلمي (مصر)، الموسيقار ممدوح سيف (السعودية)، الموسيقار خالد بن حمد البوسعيدي (عمان)، الفنان محمد محسن، الموسيقار صلاح الشرنوبي (مصر)، المطرب فؤاد زبادي (المغرب)، المطرب لطفي بوشناق (تونس)، الموسيقار زياد الرحباني (لبنان)، النجم محمد منير، الدكتورة إيناس عبدالدايم.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2