مدبولي: الحصول على مياه نظيفة حق أساسي من حقوق الإنسان

مدبولي: الحصول على مياه نظيفة حق أساسي من حقوق الإنسانمدبولي

مصر13-10-2024 | 11:39

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الأحد، أن الحصول على المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي حق أساسي من حقوق الإنسان وهو ما يدفع إلى ضرورة تبني استراتيجيات تعتمد على زيادة الاستثمار وبناء القدرات وتشجيع الابتكار والعمل القائم على الأدلة وتعزيز التنسيق والتعاون بين جميع القطاعات وأصحاب المصلحة واعتماد نهج أكثر تكاملا وشمولية لإدارة المياه بما في ذلك السياق العابر للحدود.

وقال مدبولي ـ في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية ل أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ـ "أرحب بكم جميعا في أسبوع القاهرة السابع للمياه الذي يحمل شعار (المياه والمناخ .. بناء مجتمعات قادرة على الصمود)"، مضيفا أن هذا الحدث المهم يتزامن مع أسبوع المياه الإفريقي التاسع.

وأضاف أن ارتباط المياه وتغير المناخ يعد ارتباطا وثيقا حيث يؤثر تغير المناخ على المياه بطرق متشعبة ومركبة سواء بما يتعلق بالتأثير في أنماط هطول الأمطار غير المتوقعة أو ارتفاع مستوى سطح البحر.. مشيرا إلى أن تغير المناخ يؤدي لتفاقم شح المياه والمخاطر المتعلقة بالظواهر الجوية المتطرفة مثل الفيضانات والجفاف ويجعلها أكثر شدة.

وأشار مدبولي إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى تعطيل أنماط هطول الأمطار ودورة المياه، كما تؤدي كل تلك الآثار إلى العديد من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية على جميع المجتمعات.

وأوضح أن ما يقدر بنحو 391 مليون شخص واجهوا في عام 2019 انعدام الأمن الغذائي المعتدل إلى الشديد، وازداد هذا الرقم بصورة مثيرة للقلق ليصل إلى 2.4 مليار شخص عام 2022، وذلك طبقا لتقارير الأمم المتحدة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2