لبنان يتقدم بشكاوى جديدة إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن بشأن العدوان الإسرائيلي

لبنان يتقدم بشكاوى جديدة إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن بشأن العدوان الإسرائيليلبنان

عرب وعالم14-10-2024 | 22:29

ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك قدمت شكوى متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، و مجلس الأمن الدولي ردا على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المتكررة التي استهدفت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" في جنوب لبنان، وطلب قوات الكيان الإسرائيلي من قوات حفظ السلام، وبشكل غير مشروع، إخلاء مواقعها خلافا لولايتها التي حددها مجلس الأمن.

وأشارت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان أوردته الوكالة اليوم الإثنين، إلى أن هجمات الكيان الإسرائيلي على "اليونيفيل" تعد سابقة خطيرة وخرقا فاضحا للقانون الدولي ولقرار مجلس الأمن رقم 1701، وتؤكد على المحاولات الإسرائيلية المتكررة والمتواصلة لتقويض مهمة "اليونيفيل"، وعلى استباحة الكيان الإسرائيلي، للشرعية الدولية، وعدم امتثالها أو اكتراثها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وطالب لبنان في الشكوى باتخاذ موقف حازم وصارم من هذه الاعتداءات التي ترقى إلى جرائم حرب وإدانتها بأشد العبارات، مع التشديد على ضرورة محاسبة إسرائيل على هذه الانتهاكات وردعها لمنع تكرارها، ولتجنب سقوط قتلى في صفوف قوات "اليونيفيل"، وضمان قدرتها على الاستمرار بالوفاء بالتزاماتها المنصوص عليها في ولايتها.

وفي سياق متصل، قدمت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك أيضا شكوى ثانية إلى مجلس الأمن الدولي بشأن آثار العدوان الإسرائيلي وتداعياته على القطاع التعليمي في لبنان.

وحث لبنان في الشكوى التي قدمها، الدول الأعضاء في مجلس الأمن على التدخل العاجل والفاعل لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على أراضيه، والذي أدى إلى حرمان مليون وأربعمائة ألف طالب تقريبا من حقهم الأساسي في التعلم، مما يهدد مستقبل أجيال كاملة من الطلاب ويؤثر سلبا على حالتهم النفسية، فضلا عن الآثار طويلة الأمد على مستواهم الأكاديمي.

كما ناشد لبنان المجتمع الدولي بالتحرك فورا لضمان وقف العدوان وحماية حق التعليم كركيزة أساسية لبناء مستقبل مستقر وآمن للبلاد وكوسيلة لتعزيز ثقافة التنمية والسلام.

أضف تعليق