وزير التعليم العالي يفتتح معرض فنان الكاريكاتير عمرو فهمي بباريس

وزير التعليم العالي يفتتح معرض فنان الكاريكاتير عمرو فهمي بباريسوزير التعليم العالي

مصر16-10-2024 | 10:05

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، معرضا فنيا جديدا لفنان الكاريكاتير المصري عمرو فهمي، والذي أقيم مساء أمس الثلاثاء، بالمركز الثقافي المصري بباريس، في محطة جديدة ضمن جولته الخارجية لعرض مشروعه الفني بعنوان "stars in the sky".

وتقوم فكرة المعرض، والذي يقام في الفترة من 15 إلى 24 أكتوبر الجاري، على عرض لوحات بورتريهات لمجموعة من الشخصيات المشهورة المصرية والعالمية، الذين تركوا أثرا بالغا لخدمة البشرية كل في مجاله. وكانت الانطلاقة من خلال المعرض الذي أقيم بإيطاليا بأكاديمية الفنون بروما وتضمن مشاهير من أصل إيطالي مثل ليوناردو دافنشي ومايكل انجلو وبافاروتي وغيرهم، والمحطة الثانية كانت في لندن حيث تضمن المعرض بعض الرموز المصرية أمثال الدكتور أحمد زويل والأديب نجيب محفوظ والدكتور طه حسين وسيد درويش وعمر الشريف ومجدي يعقوب ومحمد صلاح وعبد الحليم حافظ ومن الرموز البريطانية أيضا شارلي شابلن والملكة اليزابيث.

ووصل إلى المحطة الحالية في باريس، حيث تضمن المعرض لوحات لشخصيات مشهورة منها نابليون بونابارت وجان بول سارتر والجنرال شارل ديجول وشامبليون وآلان ديلون ولاعب كرة القدم المعروف كيليان مبابى، فضلا عن الرموز المصرية مثل الرئيس الراحل أنور السادات والمهندس حسن فتحي المعروف بجانب اللوحات الأخرى للرموز المصرية التي عرضت سابقا، على أن يجوب المعرض بعد ذلك عدة دول أخرى حول العالم، في رحلة تسهم في التقارب والتبادل الثقافي.

وبعد افتتاح المعرض، قام الفنان عمرو فهمي، والذي ينشر يوميا في جريدة الأخبار، بشرح كل لوحة وما تمثلها من معنى للحاضرين، وقال إن فكرة المعرض تقوم على عرض شخصيات حول العالم حققت إنجازات ملموسة أفادت البشرية كلها، لشخص بارز خرج من نطاق الحدود الجغرافية وأصبح نجمًا من نجوم السماء وكل في مجاله، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الرسومات الكاريكاترية التي تناقش موضوعات سياسية واجتماعية ساخرة بلغة تشكيلية سهلة وبسيطة تصل إلى مختلف الثقافات.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد افتتح معرض الفنان المصري عمرو فهمي، وخلال جولته بأرجاء المعرض، أعرب الوزير عن إعجابه بالأعمال الفنية المعروضة، والتي تجسد إبداع الفنان عمرو فهمي، وقدرته على التعبير عن أفكار عميقة من خلال لوحاته، مؤكدًا أهمية الفن وهو القوة الناعمة في تعزيز التبادل الثقافي بين الشعوب، والتعبير عن الواقع المجتمعي والقضايا الدولية بشكل فني ساخر بسيط.

وقال: "يغوص الفنان في أعماق الشخصيات التي يعرضها ليبين ما بداخل الشخصية وإبراز ملامحها وما تعكسه من قوة أو من ضعف، يوضح رؤيته وكيف يعبر عنها بأدوات مختلفة من حيث اللون والحجم". وأضاف أن قدرة الفنان المبدع في الكاريكاتير تتجلى عندما يلخص حكاية برسمة وبتعليق وشيء بسيط للغاية يعكس الحقيقة والقضايا المجتمعية أو الدولية التي نعيشها. وثمن الوزير دور المكتب الثقافي المصري ب باريس في تعزيز العلاقات المصرية الفرنسية، حيث ينظم مختلف الأنشطة والفعاليات الثقافية والتعليمية التي تساهم في التقارب بين البلدين.

من جانبها.. أشادت الملحق الثقافي المصري بفرنسا الدكتورة شاهندة عزت، بالمعرض في باريس، ووجهت الشكر إلى وزير التعليم العالي لإقامة هذا المعرض تحت رعايته، وعلى دعمه المستمر للمبادرات والأنشطة الثقافية والفنية وللمكتب الثقافي المصري في باريس.

وقالت: "نفتتح معرض الفنان عمرو فهمي وهو من رواد فن الكاريكاتير في مصر والعالم العربي، اليوم في باريس بعد النجاح الذي حققه في روما ثم في لندن والآن في قلب العاصمة الفرنسية باريس مركز الفن والثقافة العالمية، حيث يسلط الضوء على قوة وتأثير الفن المصري وقدرته على الحوار مع الثقافات المختلفة".

وأشارت إلى أن تنظيم هذا المعرض يعكس مدى إيمان الدولة المصرية بأهمية الفنون في بناء المجتمعات وتطوير الفكر وكذلك في ربط التعليم بالفن والثقافة ليكون لدينا جيل قادر على النقد والتفكير الخلاق، "فالفن بما في ذلك الكاريكاتير ليس مجرد وسيلة للتسلية بل هو أداة للتعبير عن القضايا المجتمعية والإنسانية ويسهم بشكل كبير في توعية الشعوب وتثقيفها".

وأضافت أن الفنان عمرو فهمي من خلال أعماله المتميزة استطاع أن ينقل لنا رسائل تتجاوز الحدود التقليدية للفن حيث مزج بين الفكاهة والنقد بأسلوبه الخاص، يجعل من كل لوحة نافذة تطل منا على واقعنا المعاصر بتفاصيله وتحدياته، موجهة الشكر له على إبداعاته التي تثري الحركة الفنية في مصر.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2