وزير الري يشهد "جلسة التكيف مع المتغيرات المناخية"

وزير الري يشهد "جلسة التكيف مع المتغيرات المناخية"جانب من اللقاء

مصر16-10-2024 | 19:08

أكد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، أهمية تطوير علوم الهيدرولوجيا لمواكبة التغيرات المناخية على المستوى العالمى، مع تعزيز التعاون بين مجلس وزراء المياه الأفارقة (AMCOW) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، وعقد المزيد من الاجتماعات بين الخبراء الهيدرولوجيين ونقاط الاتصال الفنية بالأمكاو، وتشجيع عقد فعاليات "الموتمر الأفريقي للهيدرولوجيا" بشكل دوري.

جاء ذلك فى جلسة "التكيف مع التغيرات المناخية .. هيدرولوجيا المياه فى أفريقيا" والتى نظمتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري وذلك ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه.

وأكد الوزير أهمية قيام وزارات المياه بالدول المختلفة بالتنسيق الفعال بين خدمات الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية، مع تطوير قدرات المتخصصين فى مجال المياه لتنفيذ أنظمة الإنذار المبكر.

وأشار "سويلم" إلى أن مصر لا تدخر جهدًا في رفع المعرفة وعقد جلسات تدريبية لأشقائنا الأفارقة، حيث قامت مصر بتدريب 200 من الأشقاء الأفارقة بمقر مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA من أصل ثلاثة آلاف متدرب من المقرر تدريبهم خلال 3 أعوام.

كما أشار وزير الري للتدريب المشترك الذي يجرى تنفيذه حاليا لعدد 20 متدرب بالتعاون بين وزارة الموارد المائية والرى و هيئة الأرصاد الجوية.

ولفت "سويلم" إلى أن التمويل المستدام لخدمات الهيدرولوجيا الوطنية هو أمر هام، وعلى الحكومات الوطنية العمل على زيادة التمويلات المحلية المخصصة للمياه.

وقد أولت مصر اهتماما كبيرا في مجال الموارد المائية و الهيدرولوجيا وكذلك زيادة التمويل المخصص لإدارة المياه في مجال الهيدرولوجيا خلال الاعوام السابقة.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2