في ذكري فنان الشعب محمد الطحان.. معرض لاتحاد شباب العرب بالروسي

في ذكري فنان الشعب محمد الطحان.. معرض لاتحاد شباب العرب بالروسيجانب من اللقاء

ثقافة17-10-2024 | 10:34

نظم اتحاد شباب العرب للأبداع والابتكار معرضًا تشكيليًّا ومشغولات يدوية بعنوان "مصر المحروسة " بقاعة المعارض بالبيت الروسي بالقاهرة في ذكري ميلاد فنان الشعب الراحل محمد الطحان.

جاء ذلك بحضور د. حيدر الجبوري عن جامعة الدول العربية، واللواء محمد شنشل من العراق، وصلاح عبد التواب رئيس مكتب مصر، والدكتور محمد الحميري الأمين العام للجالية اليمنية في مصر.

افتتح الاحتفالية دينيس برونيكوف، نائب مدير البيت الروسي، مرحبا بالفنانين ومؤكدا أن أبواب البيت الروسي بالقاهرة دائما مفتوحة للتعاون مع كافة المؤسسات الثقافية.

وأشار شريف جاد مدير النشاط الثقافي أن التعاون مع اتحاد شباب العرب التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية يمتد لعدة سنوات وهو كيان كبير.

وأكد "جاد" أن معرض مصر المحروسة يأتي في ذكرى ميلاد فنان الشعب محمد الطحان الذي رحل عن عمر 75 عاما وهو خريج الفنون الجميلة عام 73، وكان مشروع التخرج بعنوان "عمال البناء" وقدم للفن ما يزيد عن 1000 عمل بين لوحات تصوير زيتي وجرافيك ورسم بخامات متنوعة وخزف، وفي عام 83 كان أول فنان تشكيلي مصري ينظم معارض ويقتحم مناطق جنوب سيناء ونويبع وشرم الشيخ ومدينة الطور، وهو الذي فتح الطريق للفنانين للاهتمام بهذه البقعة الغالية من مصر التي تتميز بسحر الطبيعة ومصدر الهام للفنانين.

و"الطحان" حصل على عدة جوائز منها الجائزة الأولى من هيئة قصور الثقافة عام 1991 وجائزة النقاد في الخزف عام 1991 وميدالية بينالي الإسكندرية عام 1997، وهو عضو نقابة الفنانين التشكيليين، واشتهر بأنه صاحب اللمسة الخاصة في التعبيرية الشعبية.

ومن جانبه أشار د/ ماجد الاسي، أالعام ل اتحاد شباب العرب إلى احتضان الاتحاد لجميع المواهب من شباب العرب وتنظيم الفعاليات ليقدموا أنفسهم من خلالها.

وأكد "الاسي" أننا نفتخر ونعتز بهذا التنوع والثراء العربي، كما نقل "الاسي" تحيات العميد على محمد القحيف رئيس الاتحاد الذي يتواجد في الخارج.

ومن جانبها أشارت د/ رحاب محمد الطحان قوميسير المعرض إلى سعادتها بقرار تنظيم المعرض في ذكري والدها ، كما قدمت "الطحان" الشكر للفنانين المصريين والعرب الذين شاركوا في المعرض بأعمالهم الفنية التي جاءت متنوعة من مشغولات يدوية وإبداعات تشكيلية رائعة.

وأشار صلاح عبد التواب رئيس مكتب مصر إلى حسن التنظيم من قبل إدارة البيت الروسي مؤكدا تطلع اتحاد شباب العرب إلى مزيد من التعاون مع البيت الروسي، وفي الختام تم تكريم الفنانين المشاركين بالدروع وتكريم اسم الفنان محمد الطحان واستلمته زوجته، و تكريم مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر.

أضف تعليق

إعلان آراك 2