الجامعة العربية تنظم احتفالا بيوم الوثيقة العربية 2024

الجامعة العربية تنظم احتفالا بيوم الوثيقة العربية 2024الجامعة العربية

عرب وعالم17-10-2024 | 12:29

نظمت الأمانة العامة ل جامعة الدول العربية اليوم الخميس، احتفالا ب يوم الوثيقة العربية لعام 2024 تحت رعاية الأمين العام ل جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بالتنسيق مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا)، وذلك إدراكاً من جامعة الدول العربية بأن الوثيقة العربية هي القاعدة الأصيلة التي ترتكز عليها هوية الأمم.
وشارك في الاحتفال السفير حسين الهنداوي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الرقابة الادارية، و الدكتور فيصل بن عبد العزيز التميمي رئيس الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف، والشيخ خالد بن أحمد بن سلطان القاسمي، رئيس دار الوثائق بالشارقة، و الدكتور أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، و الدكتور محمد مصطفى كمال مدير معهد الدراسات والبحوث العربية ممثل المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، و الدكتورة رشدية بديع، ممثل وزير الثقافة، فضلا عن ممثلي المندوبيات الدائمة للدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية.

وعقد الاحتفال هذا العام تحت عنوان "الأرشيف الأخضر: نحو أرشيف عربي مستدام"، لتسليط الضوء على مفهوم الأرشيف الأخضر ودوره في حماية البيئة من خلال الممارسات المستدامة التي تسهم في حماية الموارد الطبيعية، وتعزيز الوعي البيئي عبر تبني التحول الرقمي.

وفي ضوء اهتمام جامعة الدول العربية بدعم الجهود العربية المبذولة للحفاظ على الوثيقة العربية وتأهيلها لتكون إحدى مكونات مجتمع المعرفة، ومد جسور التعاون مع الهيئات الإقليمية والدولية العاملة في مجال الوثائق والتوثيق والأرشيف، تم التوقيع على اتفاقيات تعاون بين الأمانة العامة ل جامعة الدول العربية وكل من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ومركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي.

كما شهدت الفعالية تكريم المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالمملكة العربية السعودية، ونخبة من الشخصيات والمؤسسات العربية التي حققت إسهامات ملموسة في مجال الحفاظ على التراث الوثائقي العربي.

وتضمنت فعالية يوم الوثيقة العربية ثلاث جلسات فنية ناقشت موضوعات الأرشيف الأخضر والاستدامة، و"التحول نحو الأرشيف الأخضر.. أفضل الحلول والممارسات العربية"، والأرشيف الأخضر والنزاعات المسلحة في الدول العربية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2