كلية الإعلام بالجامعة البريطانية تعلن الفائزين في المهرجان الدولي للأفلام بمشاركة 115 دولة

كلية الإعلام بالجامعة البريطانية تعلن الفائزين في المهرجان الدولي للأفلام بمشاركة 115 دولة المهرجان الدولي لأفلام الطلبة

مصر18-10-2024 | 15:18

نظمت كلية الإعلام ب الجامعة البريطانية في مصر ، تحت أشراف الدكتور محمد شومان عميد الكلية ، فعاليات المهرجان الدولي لأفلام الطلبة ، خلال الفترة من 14 وحتى 16 أكتوبر الجاري ، بحرم الجامعة البريطانية بمدينة الشروق.

جاء ذلك بحضور ومشاركة الدكتورة كاثرين هاربر القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة البريطانية للشؤون الأكاديمية، والدكتور عادل صالح وكيل كلية الإعلام، والدكتورة سماح نصار رئيس قسم السينما بالكلية، والموسيقار راجح داود و المخرج هاني لاشين والسيناريست ناصر عبد الرحمن والناقد الفني أحمد النجار، وعددًا من نجوم الفن و رجال الإعلام .

واستمرت فعاليات المهرجان، لمدة 3 أيام ، وتضمنت العديد من الفعاليات وورش العمل، وعرض الأفلام المشاركة على لجنة التحكيم لاختيار أفضل 15 فيلم ضمن 73 فيلم تنافسوا بالمهرجان .

وضمت لجنة تحكيم المهرجان كلا من الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون ، والناقد الفني طارق الشناوي وكاتب السيناريو عبد الرحيم كمال والدكتور حوزيف أولهام ، والدكتورة سماح نصار والمخرج الكبير عمر عبد العزيز ، والمخرجة ساندرا نشأت والمخرج هاني لاشين والموسيقار راجح داود والناقدة الفنية السويسرية ساندرات جيسي والدكتور محمد شومان ، والدكتور عادل صالح والمصور السينمائي وائل درويش والناقد الفني احمد النجار.

من جهته، رحب الدكتور محمد شومان ، عميد كلية الإعلام، بالحضور مؤكدًا حرص الجامعة البريطانية و كلية الإعلام على التعاون مع صناع السينما وعلى التعاون الدولي ، مشيرًا إلى تاريخ انطلاق قسم السينما بالكلية قبل عشر سنوات، وأنه بمثابة استكمال لمنظومة تعليم السينما في مصر من خلال إقامة شراكة دولية مع جامعات بريطانية، وتوظيف أساتذة أجانب لنقل الاتجاهات الحديثة في صناعة السينما للطلاب وكذلك توظيف ممارسين لنقل الخبرات الواقعية للطلاب.

وأوضح الدكتور "شومان" إن عدد الافلام التي تنافست في المهرجان بلغ إلى 1870 فيلمًا من 115 دولة، وقامت لجنة من كبار النقاد وأساتذة السينما من مصر والعالم باختيار قائمة قصيرة من 73 فيلما تخوض المنافسات الاخيرة، وتم عرضها على مدار يومي 15 و16 أكتوبر الجاري.

كما أشاد الدكتور "شومان"، بالدعم غير المحدود والمتواصل من الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة، للمهرجان ولكافة الأنشطة بالجامعة والتي تهدف لربط العملية التعليمية بالمجتمع وباحتياجات المجتمع وأهداف التنمية في مصر، بهدف تنمية مهارات الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل .

بدورها، أبدت الدكتورة كاثرين هاربر إعجابها بالافلام المشاركة في المهرجان، وأنها خاطبت العقل والمشاعر وحلقت بالحضور في فضاء الإبداع والمتعة البصرية لطلاب موهوبين من مختلف دول العالم ، عالجوا بوعي وفن جميل قضايا مهمة، واثبتوا أن تعدد الثقافات لايمنع من الأتفاق على قيم جمالية وفنية راقية تخاطب النفس البشرية وتسمو بها .

وأكدت الدكتورة "كاثرين"، على حرص الجامعة البريطانية على الشراكات الدولية وبناء جسور مع التعاون مع مختلف المؤسسات حول العالم، لفتح آفاق تعاونية جديدة ولاسيما في سوق العمل .

وفي كلمتة أوضح الدكتور عادل صالح، وكيل كلية الإعلام، أن علاقة المهرجان بالاستراتيجية التعليمية للجامعة وللكلية التي تتمحور حول الطالب، وربط المناهج بصناعة الإعلام والسينما، أضافة إلى أقامة شراكات محلية ودولية، هي علاقة ارتباطية لتأهيل طلابنا وكذلك الطلاب المشاركون من مختلف دول العالم.

وأشار الدكتور "عادل"، إلى تميز قسم السينما ب كلية الإعلام باعتباره تجربة غير مسبوقة في مصر والمنطقة العربية، واقترح أت يتم تخصيص المهرجان في تقديم نماذج من السينما حول العالم، بحيث يخصص أسبوع للسينما الألمانية وأسبوع للسينما الكورية وأسبوع للسينما الإفريقية وهكذا .

ومن ناحيتها أشادت، الدكتورة، سماح نصار مديرة المهرجان بجهود كل الطلبة في تنظيم المهرجان، وأن الجهد الكبير أثمر في النهاية على مهرجان سينمائي طلابي متميز ، تم بالشراكة والتعاون مع مهرجان القاهرة السينمائي ونقابة المهن التمثيلية ونقابة الممثلين .

وأشارت الدكتورة "سماح"، إلى أن عرض الأفلام تم بالتزامن مع ورش العمل التفاعلية في الاخراج والمونتاج وكتابة السيناريو والتصوير، والتي تم إتاحة حضورها لكافة طلاب الجامعة والاستفادة منها .

وفي الختام أعلن المخرج هاني لاشين رئيس لجنة التحكيم أسماء الفائزين موضحًا الحيرة الكبيرة التي عانتها اللجنة نظرًا لتميز العديد من الأفلام والتي فاقت عدد الجوائز المقرر وهو ثلاث جوائز في كل فرع من الفروع الخمسة للمهرجان، وبالتالي قررت منح عدد من الافلام شهادات تقدير، مؤكدًا أن أغلب الأفلام التي وصلت للقائمة القصيرة وعددها 73 فيلما كانت مبهره وواعدة وتمثل بحق ثقافات متنوعة .

وجاءت نتيجة المهرجان بأعلان أسماء الفائزين وتوزيع الجوائز كالتالي، أولا ضمن فئة الفيلم القصير، احتل المركز الثالث الفيلم المصري waltz of dream للمخرجة ليلى رزق من المعهد العالي للسينما، وحصد المركز الثاني الفيلم الكوري lighter للمخرج Jihno ka من المعهد القومي الكوري للفنون، وفاز بالمركز الأول الفيلم التونسي panick at the wedding للمخرج هيثم بن حميدة من The school of audiovisual and cinema of Gamarath.

ثانيًا ضمن فئة الفيلم التسجيلي والافلام التجريبية، احتل المركز الثالث فيلم losing my body من Slovenia للمخرج žiga Ciber من The Institute of Art Design and Technology in Ireland، وحصد المركز الثاني الفيلم الفلسطيني شحرور للمخرج يافا عزت شحرور و المخرج مؤمن غنيم حسنين من North Western University، وفاز بالمركز الأول الفيلم التركي Gulab Gul للمخرج Semih Sajman من Marmara university, radio and television department.

كما يوجد ترشيح من لجنة الأفلام التسجيلية و التجريبية لشهادة خاصة للفيلم المصري Years in Moment للمخرج شهاب الدين أحمد مجاهد من الجامعة البريطانية في مصر .

وثالثًا فاز ضمن فئة سينما المرأة، بالمركز الثالث الفيلم البرتغالي Dog Thieves للمخرج Levgen Koshyn من Lusofan University in Lisbon، وحصد المركز الثاني الفيلم الكاساغستاني The Choice للمخرج Gulnur Kalmukhambetova، وفاز بالمركز الأول الفيلم الايراني Toowards Mina للمخرج مهدي أرهامي.

ورابعًا، ضمن فئة الأفلام المتحركة، احتل المركز الثالث الفيلم المصري بحر للمخرج بلال أبو سمرة من المعهد العالي للسينما في مصر، وفاز بالمركز الثاني الفيلم الأمريكى Born Free للمخرجة Sheikha Batel من Fine art in Animation at De Paul University in Chicago، فيما حصد المركز الاول الفيلم الفرنسي In Lighter للمخرجين : Vincent Gougelet,Valentin Baude, Marie Baerenzung,Felix Lecocq من Ecoul de art graphiic a lille.

وخامسا، ضمن فئة معالجات بصرية لأفلام قصيرة، احتل المركز الثالث الفيلم الإسباني appearances للمخرج Pau Berga من Conde Duque center in Madrid، وحصل على المركز الثاني الفيلم البريطاني letters from the ground للمخرجة Georgina Leslie من Royal Hallway University، وفاز بالمركز الاول الفيلم الهندي till we breathe the same للمخرج Utkarsh Singh من National Institute of Design .

أضف تعليق

إعلان آراك 2