هل إطعام الطعام يرفع البلاء؟

هل إطعام الطعام يرفع البلاء؟إطعام الطعام

الدين والحياة19-10-2024 | 09:11

حثّ رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- على تقديم الطعام للفقراء والمساكين والمحتاجين، قال -صلى الله عليه وسلّم-: (يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطعِموا الطَّعامَ، وصِلوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ، والنَّاسُ نيامٌ، تدخلوا الجنَّةَ بسَلامٍ)

ففي ذلك تأكيد على أن إطعام الطعام من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل؛ لما فيها من الثواب العظيم والأجر الكبير، وكذا المعاني الاجتماعية التي تبرزها تلك الأعمال من التعاون والتكافل وسد الحاجة والمؤازرة بين الناس جميعا.

وقد بينت دار الإفتاء فضل إطعام الطعام في الإسلام، مشيرة إلى أنه قد تواردت النصوص من الكتاب والسنة على أن إطعام الطعام من أحب الأعمال إلى الله تعالى وأرجاها للقبول حتى جعله الله تعالى من أسباب الفوز بدخول الجنة.

واستشهدت الإفتاء بما قاله المولى تبارك وتعالى مادحا عباده المؤمنين: ﴿ويطعمون الطعام على حبه﴾

كما استدلت بما جاء عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: «تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف» متفق عليه. وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إن في الجنة غرفا ترى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها»، فقام أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله؟ قال: «لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وأدام الصيام، وصلى بالليل والناس نيام» رواه أحمد.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2