«فن الواو خصائصه وأشكاله».. ندوة أدبية لثقافة نجع حمادي

«فن الواو خصائصه وأشكاله».. ندوة أدبية لثقافة نجع حماديندوة أدبية لثقافة نجع حمادي

محافظات21-10-2024 | 01:50

نظم قصر ثقافة نجع حمادي، بالتعاون مع الإدارة التعليمية، اليوم الأحد، بقاعة اجتماعات مدرسة الشهيدة ميار أبو السعود الإعدادية بنات، ندوة أدبية بعنوان " فن الواو خصائصه وأشكاله" وذلك ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان"، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة الثقافة.

حاضر خلال الندوة، أحمد عطا عكاشة وكيل قصر ثقافة نجع حمادي، و الشاعر كرم محمدين أحد رواد فن الواو بنجع حمادي والصعيد، في حضور حشد من طالبات والمعلمين والعاملين بالمدرسة.

وقال الشاعر كرم محمدين، أن فن الواو هو فن صعيدي موروث نشأ على يد ابن عروس وهو قوصي الأصل وهو متوارث فهناك فن الموال الرباعي والمربع والمسبع ولابد أن يكون وزن الواو مظبوط لأن حرف يؤثر عن المعني، مشيرا إلى أن كلمات الواو هي كلمات صعيدية تراثية مثل السقيفة والهودج، والمدراية، والسباط، وتدرج هذه الكلمات في مربعات الواو، وهذه الكلمات ليست بغريبة على المتلقي الصعيدي.

وأضاف شاعر الواو كرم محمدين، أن الواو ينقسم إلى قسمين المغلق والمفتوح، فالأول يحتاج إلي الصرف وكان يتواجد شخص مخصص بعد إلقاء الشاعر مربعات الواو يبدأ في تحليل معاني الكلمات وفك معانيها كما يقال، والواو المفتوح هو النوع الثاني، وهناك جلسات واو تقام في أماكن متعددة يذهب إلي في المطاعنة التابعة لمركز إسنا وفي بهجورة التابعة لمركز نجع حمادي وفي حجازة بمركز قوص.

وأشار شاعر الواو بنجع حمادي كرم محمدين، إلي أن جلسات السجال تبدأ بمربع الصلاة على النبي ثم يبدأ الشاعر بقول مربع يسمى " الفرش” ويبدأ الشاعر الثاني بما يسمى "الغطاء" ويكن ذلك في نفس الموضوع دون الخروج عن الإطار، و السجال في الجلسات لا يوجد فيها غالب أو مغلوب أما السجال الثنائي هناك حكم يحكم من الفائز والمغلوب، ويبدأ السجال الشاعر الأكبر سنًا ثم الأصغر سنًا في الجلسة.

أدار فعاليات الندوة، الشاعر عماد مهران معلم الحاسب الآلي، ومصطفى محمود أخصائي الصحافة والإعلام التربوي، بمدرسة الشهيدة ميار أبو السعود الإعدادية بنات بإشراف مديحة محمد حسن مدير المدرسة.

أضف تعليق

كلنا معاك من أجل الوطن

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2