28 مركزًا تابعة للأوقاف لنشر الثقافة الإسلامية.. ما هو دورها وما هى مناهجها؟

28 مركزًا تابعة للأوقاف لنشر الثقافة الإسلامية.. ما هو دورها وما هى مناهجها؟28 مركزًا تابعة للأوقاف لنشر الثقافة الإسلامية.. ما هو دورها وما هى مناهجها؟

*سلايد رئيسى13-12-2018 | 21:59

كتب: إبراهيم شرع الله  

في إطار الخطة الدعوية لوزارة الأوقاف والدور التوعوى الذى تقوم به، وحرصها على نشر الثقافة الإسلامية والفكر المستنير بين فئات المجتمع والمناقشة لعدد من أهم القضايا المجتمعية التي تسهم في البناء الفكري المستنير.

أطلقت الوزارة العمل فى مراكز الثقافة الإسلامية التى تعد الكيان الوحيد الذى يدرس علوم الشريعة خارج الأزهر ولكنه يتبع الأزهر ضمنيًا لتبعيته وزارة الاوقاف، وذلك بهدف نشر الوسطية بشكل نظامى فى النور بعيدا عن الكيانات الظلامية، وأجندة جماعات الإسلام السياسى.

من جانبه أكد الدكتور سيد عبدالبارى، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، أن الدراسة بدأت فعليًا بالمراكز الثقافية بانتظام تام من الدارسين ومن الأساتذة.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة فى تصريحات صحفية، أن هناك تعليمات مشددة من قبل الوزير بمتابعة سير العمل وتذليل العقبات ومساعدة الدارسين الذين تم اختيارهم بشروط واختبارات تؤكد صلاحيتهم، ومساعدة الأساتذة لأداء رسالتهم على أكمل وجه.

وفى نفس السياق قال الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف فى تصريحات صحفية إن الوزارة تعمل بخطى ثابتة نحو تصحيح المفاهيم ومواجهة التشدد بالتوسع فى نشر الوسطية.

وأضاف طايع ، أن الأوقاف أغلقت كل الكيانات الموازية والتى كانت تنشر فكر الإسلام السياسى بأجندات خاصة، مشيرًا أن الوزارة استبدلت هذه الكيانات بمراكز للثقافة الإسلامية وتتوسع فيها كل يوم حيث وصل العدد هذا العام إلى 28 مركزًا للثقافة الإسلامية تدرس مناهج وسطية.

وأضاف طايع، أن مراكز الثقافة الإسلامية تتبع الوزارة ويدرس فيها كبار أساتذة الأزهر المشهود لهم بالعلم فى تخصصاتهم حيث يتم تدريس 10 علوم متخصصة تضمن ترسيخ الثقافة الإسلامية للدارسين.

ووشدد طايع على أن الدارس لابد أن يكون من خريجى الجامعات ولديه رغبة واستعداد وحد معقول لتلقى العلم الشرعى بأن يكون حافظا لعدد من أجزاء القران ومتقن للغة العربية ولديه ثقافة إسلامية.

وأكد رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، أن الوزارة استقبلت هذا العام 1400 دارس جدد وعدد مماثل لهم فى السنة الثانية والاخيرة، لافتا إلى أن اصحاب المستوى الجيد مؤهلون للعمل كخطباء وواعظات بنظام المكافأة بعد تقييم مستواهم واختبارهم مرة اخرى بمسابقة رسمية والتاكد من توجههم السليم علميا وفكريا قبل واثناء الدراسة وحال تقدمهم للعمل بالمكافأة، موضحا ان الاوقاف سوف تفتتح 4 مراكز جدد فى العام المقبل.

ويذكر أن وزارة الأوقاف، أغلقت 47 مركزًا متخصصة لما يسمى أعداد الدعاة تابعة لجمعيات تصف نفسها بالجمعيات الدعوية وكانت تستقبل أعمارًا متفاوته تصل إلى ما بعد المعاش وتنشر أفكارًا خاصة بجماعات وتيارات سياسية مختلفة منهجيًا وذلك لتوسيع نطاقها على الأرض وكانت تنتقد الأزهر وفكره، واستبدلتها الأوقاف بمراكز تدرس فكر الأزهر ومناهجه ولا تتناول السياسة أو المذاهبة الوافدة.

ورصدت وزارة الأوقاف، خلال السنوات الماضية استغلال الجماعات للمسطحين والعامة والطلاب الأفارقة الوافدين فى نشر ثقافات متشددة وموازية وتم غلقها مع توفير البديل الداعم للفكر الوسطى.

وزير الأوقاف يلتقى بعمداء مراكز الثقافة الإسلامية

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قد التقى بعمداء مراكز الثقافة الاسلامية الـ 28 وهم عمداء سابقين بجامعة الأزهر، للترتيب لبدء الدراسة فى حضور د. بكر زكي عوض عميد كلية أصول الدين الأسبق والمشرف العلمي على المراكز الثقافية , وقيادات القطاع الديني بالوزارة وذلك لمناقشة ضوابط العملية التعليمية واللوائح المنظمة للعمل بالمراكز الثقافية ، وما استحدث من مناهج لنشر الثقافة الإسلامية والفكر المستنير .

وأشار جمعة خلال اللقاء إلى أهمية دور مراكز الثقافة الإسلامية باعتبارها أحد أهم محاور الفكر الوسطي المستنير ، مضيفًا أننا نحتاج إلى إحياء المناهج العقلية في المراكز الثقافية ، وإحلال مناهج التفكير محل مناهج الحفظ والتلقين ؛ لأن الجماعات المتطرفة بدأت بتلقين المسائل والأحكام الجزئية وعدم إعمال العقل والمناقشة ؛ لأن العقلية التي تفكر وتناقش لا تنقاد وراء هؤلاء.

وأكد جمعة أنه سيتم تنظيم محاضرات ثقافية بمراكز الثقافة الإسلامية على مستوى الجمهورية وفتح حوار مع الدارسين بالمراكز الثقافية لشرح فقه المقاصد وقواعد الفقه الكلية وفقه الأولويات بالإضافة إلى بحث وشرح القضايا العامة مثل مخاطر الإدمان والمخدرات والإرهاب والإلحاد على الفرد والمجتمع.

كما أكد أنه سيتم مع بداية الفصل الدراسي الثاني بمراكز الثقافة الإسلامية عمل مسابقة ثقافية بين الدارسين بالمراكز ، وتحقيق جوائز قدرها (3000) جنيها لكل فائز من الخمسة الفائزين بالمركز الأول ، إضافة إلى عميد المعهد ، و (2000) جنيها لكل فائز من الخمسة الفائزين بالمركز الثاني ، إضافة إلى عميد المعهد ، و (1000) جنيه لكل فائز من الخمسة الفائزين بالمركز الثالث ، إضافة إلى عميد المعهد .

ودعا وزير الأوقاف العمداء للاستماع إلى الدارسين والتواصل معهم وضرورة متابعة نشاط السادة المحاضرين وأن يكون ذلك على أساس الكفاءة والتنسيق المستمر بين المراكز الثقافية والإدارة العامة بالوزارة .وأوضح للعمداء أن الوزارة بصدد افتتاح أكبر أكاديمية لتدريب الائمة والدعاة  وهي مجهزة على أحدث مستوى.

وقال الوزير إن الإقبال الكثيف للدارسين من حملة المؤهلات العليا المختلفة يؤكد مدى ارتفاع مستوى الوعي بخطورة الفكر المتطرف والجماعات المتطرفة ، ولفظ الشعب المصري الأصيل لكل الجماعات المتطرفة وأفكارها الظلامية المدمرة للفرد والمجتمع الهادمة للدول ، وهو ما دفع الوزارة للتوسع في مراكز الثقافة الإسلامية على مستوى الجمهورية ، مع الإعداد لفتح مراكز إعداد محفظي القرآن الكريم المعتمدين ، لتخريج محفظ واع معتمد ، وسيتاح الالتحاق بمراكز إعداد محفظي القرآن الكريم للمؤهلات العليا والمتوسطة ، خدمة لكتاب الله عز وجل.

أضف تعليق