المصرية الحاصلة على أعلى وسام علمى فرنسى.. د.هالة بيومى: بحثت عن أسباب الفقر فى مصر بعلم الأرقام

المصرية الحاصلة على أعلى وسام علمى فرنسى.. د.هالة بيومى: بحثت عن أسباب الفقر فى مصر بعلم الأرقامالمصرية الحاصلة على أعلى وسام علمى فرنسى.. د.هالة بيومى: بحثت عن أسباب الفقر فى مصر بعلم الأرقام

*سلايد رئيسى1-4-2017 | 22:39

 حوار: عاطف عبد الغنى
فى شهر المرأة المصرية وفى عامها حصلت د. هالة بيومى المصرية على أعلى جائزة علمية فرنسية، تمنح سنويا لمن أنجز إبداعا علميا مميزا، والجائزة هى «الوسام الكريستالى للإبداع العلمى» ومانحها هو المركز القومى للبحث العلمى الفرنسى «سنرس» والحاصل على هذه الجائزة لابد أن يمر أولا على عدة لجان قبل أن يقع عليه الاختيار النهائى من رئيس المركز.
 «دار المعارف» التقت د.هالة وأجرت معها هذا الحوار.
 هل تمنح الجائزة على مجمل أعمال أم على عمل محدد ؟
 يتم منح الجائزة على مجمل الأعمال للمرشح، وتاريخه العلمى، لكن عند الترشح تقوم اللجنة باختيار عمل معين سواء كان أحدث الأعمال أو عملا مميزا.
 باختصار ماهو مجمل أعمالك؟
 خلال السنوات العشر الأخيرة اشتغلت على «الرقمنة» وهى علم جديد يتم فيه تصميم نماذج رياضية تطبق على العلوم الاجتماعية، أو بمفهوم أوضح هو إخضاع المشكلات الاجتماعية  للنماذج الرياضية  فمثلا يمكن تطبيقه على مشكلات مثل الفقر، والكوارث ومشكلات المياه وزيادة النمو السكانى، ويمكن تصميم نماذج رياضية أو نماذج تستخدم تكنولوجيا الحاسب الآلى لتطبق على هذه المشكلات التى تختص بها العلوم الاجتماعية، فالرقمنة تقنية نستخدم فيها المزج بين العلوم ولهذا توصف بالإبداع العلمى، والإبداع هو شرط أساسى للحصول على جائزة الوسام الكريستالى.
 هل أنت أول مصرية تحصل على هذا الوسام ؟
 نعم .
 وهل عرفنا فى مصر الرقمنة الاجتماعية أو استخدمناها فى مشاريع ؟
 الرقمنة لها شقان: الأول، هو أن نقوم باستخدام قواعد بيانات كبيرة تعرف بـ (BIG DATA) ونقوم بتوصيلها بصورة مبسطة للجمهور، والثانى: هو تناول المشاكل الاجتماعية بمعالجات رياضية وإحصائية  حيث يتم المزج بينها وبين علوم الرياضيات أو علوم الحاسب الآلى عن طريق نماذج نتناولها بطريقة مختلفة وهى المزج بين العلوم وهو شىء مهم للغاية لأننا فى هذه الحالة نتناول هذه المشكلة أو هذا النموذج ككل وهو عكس المتبع فى السابق، حين كان يتم تناول كل جزئية منفصلة، ومن الممكن أن تكون المشكلة اجتماعية ومع ذلك يدخل فيها علوم أخرى مثل الكيمياء أو الفيزياء أو الرياضة.
 ماهى الدراسة التى أهلتك لهذا التخصص ؟
 درست الرياضيات، ولكن لم أدرس الرياضة البحتة، لكن درست، تحديدا الرياضة التطبيقية، وأهم ما فى الأمر أنها أصبحت اليوم علما مستقلا، وله متخصصون يحصلون على درجات علمية مثل درجة الماجيستير والدكتوراه وأنا أعتز بدراستى لهذا العلم لأنه يطبق على مشكلات كثيرة نعيشها كل يوم، فعندما قمت بتقديم رسالة علمية لأنال عنها درجة الدكتوراة من فرنسا، كان أقوى مافيها بحسب رأى المشرفين، هو تطبيق النماذج الرياضية على بيانات حقيقية فى مصر، وهنا لابد أن أتوجه بالشكر للواء أبو بكر الجندى وقد كان عضوا فى لجنة تحكيم الرسالة للدكتوراه ووفر البيانات الصحيحة و السليمة لعملى، مما جعلنى أقوم بتأجيل المناقشة 6 أشهر لأقوم بإضافة فصل كامل على الرسالة.
 ماهى أهمية البيانات؟
 الباحث دائما يقوم بعمل النموذج الرياضى الخاص به وهو يعلم أن نموذجه صالح للتطبيق نظريا فقط، وهذا كلام المتخصصين فى جامعة السوربون الفرنسية، وأنا ايضا عندما قمت بعمل النموذج الخاص بى كنت أعلم أنه من الناحية النظرية صحيحا ولأنها عملية محاكاة للمستقبل فكان على الانتظار لمعرفة إذا كان النموذج صالحا أم لا، وعندما انتهيت من الرسالة ظهرت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، فلم أتوقف عند الجانب النظرى فقط ولكن طبقته على الواقع، وفى جامعة السوربون قالوا (إن الفرق بين هذه الرسالة وبين رسائل أخرى أن الرسائل تتوقف دائما عند الإثبات النظرى والجديد أننى قمت بمحاكاة الواقع فعليا).
 ماذا كان موضوع الرسالة ؟
 عن مشكلة الفقر فى مصر، والحقيقة أننا لا نبحث عن نسب الفقر، إنما نبحث إمكانية التحسن أو التدهور والأسباب.
 وهل تخصصت فى نموذج رقمنة مشكلة الفقر فى مصر فقط ؟
 اشتغلت على مشاكل بلاد أخرى  مثل بوركينا فاسو وموريتانيا والصين.وغيرها.
 لمزيد من التوضيح هل لعلم الرقمنة علاقة بعلم المستقبليات Futurelogy ؟
 نعم … وهو علم جديد حتى فى فرنسا.
 ما هو أهم ما انتهت إليه الرسالة.. وهل يمكن إعلان نتائجها؟
 أهم ما انتهت إليه أن نموذج المحاكاة واكب بنسبة 83% الواقع الفعلى فى مصر وهذه أهم نقطة فى الرسالة لأننا قمنا بعمل نموذج محاكاة تتطابق مع الواقع بنسبة كبيرة .. وأفضل أن اترك الواقع لتعلنه جهة رسمية.
 ماهو وظيفتك وطبيعة عملك هنا فى مصر؟
 أعمل فى المركز القومى العلمى فى فرنسا ومنتدبة فى «سيداج» وهو مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية مقره هنا فى مصر، وهو وريث مدرسة الحقوق الفرنسية، وتابع رسميا لوزارة الخارجية الفرنسية والمركز القومى للبحث العلمى الفرنسى.
 وما طبيعة عمل «سيداج»؟
 «سيداج» متخصص فى البحث العلمى فى المجالات الاجتماعية مثل (الاقتصاد – القانون – السياسة) وله باع كبير فى مصر حيث يملك مكتبة بها أكثر من 40 ألف كتاب كلها عن مصر و80% من الكتب باللغة العربية، ويملك أيضا مكتبة خرائط  تحتوى على حوالى 5000 خريطة، هذا غير المخطوطات، ومنها نسخة أصلية من موسوعة «وصف مصر».
 ما هى أهم مشاريع سيداج التى تتعلق بمصر؟
 مشروع «المليون قصاصة» من أهم هذه المشاريع، ففى الفترة من بدايات السبعينيات إلى أواخر التسعينيات، استطعنا أن نمتلك أرشيفا صحفيا هائلا يغطى كل مجالات الحياة فى مصر خلال هذه الفترة من الجرائد، واستكملنا المشروع عن طريق تحويل هذه القصاصات الورقية المؤرشفة إلى أرشيف رقمى وأنشأنا موقعا له وذلك كله بمشاركة من مكتبة الإسكندرية، واستطعنا رقمنة المليون قصاصة الأولى وفى الطريق مشاريع أخرى مثل إنشاء أرشيف رقمى للكاريكاتير، وإطلاق بوابة خرائطية، ورقمنة مجموعة من كتب المكتبة، وعدد من وثائق المركز الثقافى المصرى بباريس، وأطلق سيداج العام الماضى معرض «1956 وجهات نظر» واخترنا هذا التاريخ  لأنها سنة مميزة جدًا واختلفت فيها وجهات نظر من دولة لأخرى ومن شعب لآخر، ولم نتوقف فيه عند الأحداث  السياسية أو الاقتصادية فقط لكن تناولنا أيضا الثقافة والسينما والمسرح.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2