كشفت دراسة جديدة، أن الأشخاص النباتيين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، حيث ارتبط استهلاك الحليب النباتي بزيادة خطر الاكتئاب. فى حين تبين أن الأشخاص الذين يتناولون الحليب قليل الدسم أقل عرضة للقلق والاكتئاب.
وخلال الدراسة، تم تحليل بيانات أكثر من 350 ألف شخص بعد مراعاة عوامل مثل العمر، الصحة، والدخل، ووجد الباحثون، أن شرب الحليب قليل الدسم يقلل خطر الاكتئاب بنسبة 12%، والقلق بنسبة 10%.
وتبين الباحثون، أن الحليب منزوع الدسم لم يظهر فوائد مماثلة، وأن استهلاك الحليب النباتي، مثل حليب الصويا أو اللوز، ارتبط بزيادة خطر الاكتئاب بنسبة 14%.
وأوضح الباحثون، من جامعة “ساوثرن ميديكال” أن الحليب يُعد مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية، مثل الكالسيوم: يساعد في تنشيط مسارات إنتاج السيروتونين، المادة الكيميائية المسؤولة عن تحسين المزاج، والدهون المشبعة، الموجودة بكميات أكبر في الحليب كامل الدسم، قد تؤثر سلبًا على إشارات الدوبامين وتسبب الالتهاب. كما أن الدهون غير المشبعة، الأكثر في الحليب منزوع الدسم، تُعتبر مفيدة لنظام الدوبامين في الدماغ، مما يعزز الصحة العقلية.
وأظهرت الدراسة، أن الحليب منزوع الدسم قد يكون له تأثير وقائي ضد القلق و الاكتئاب بسبب توازن الدهون الصحية فيه. وجاء في الدراسة: “قد يوفر ملف الأحماض الدهنية في الحليب منزوع الدسم حماية أفضل للدماغ مقارنة ب الحليب كامل الدسم”.