حققت الصادرات المصرية رقمًا قياسيًا غير مسبوق، بوصولها إلى 40 مليار دولار فى عام 2024، وذلك وفقا للمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، الذى أكد أن توجهات الدولة تستهدف الوصول ب الصادرات إلى 145 مليار دولار حتى عام 2030.
الزيادة فى حجم الصادرات جاءت نتيجة جهود الدولة لدعم القطاع الصناعي، وتوطين الصناعات المحلية وزيادة تنافسية المنتج المحلى فى الأسواق الخارجية، فضلاً عن برنامج رد الأعباء للمصدرين.
ويرى مستثمرون، أن برنامج المساندة التصديرية ساهم فى تشجيع الشركات المصرية على تنمية مواردها وزيادة قدراتها التنافسية ومساعدتها على خفض التكاليف المرتبطة بالتصدير، ما ينعكس على نمو الصادرات المصرية، وزيادة تدفقات النقد الأجنبى للبلاد، وعلاج اختلال ميزان المدفوعات لحل أزمة نقص العملة جذريًا.
محاور البرنامج الجديد لرد الأعباء :
فى غضون ذلك، عقد المهندس حسن الخطيب ، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، لقاءً موسعًا مع رؤساء وأعضاء المجالس التصديرية لمناقشة محاور البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات.
وقال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إن البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات يستهدف دعم الصناعة الوطنية وزيادة الصادرات المصرية لمختلف الأسواق العالمية، مشيرًا إلى أهمية أن تتضمن محاور البرنامج الجديد تحقيق مستهدفات الدولة الخاصة بزيادة الصادرات حتى عام 2030.
ووجه الوزير مختلف المجالس التصديرية بحصر الطاقات الإنتاجية غير المستغلة بكل قطاع صناعى على حدة وذلك للاستفادة منها، وكذا تحديد الاستثمارات المطلوبة بمختلف القطاعات وبما يسهم فى تحقيق مستهدفات الدولة الخاصة بزيادة معدلات التصدير، مشيرًا إلى أن الدولة مستمرة فى تنفيذ المبادرات الحكومية الخاصة بتوفير برامج تمويلية ميسرة لمختلف القطاعات الإنتاجية ومن بينها القطاع الصناعي.
اقرأ باقي التقرير في العدد الجديد من مجلة أكتوبر .. اضغط هنا