وجهت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، بتفعيل مراكز الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بجميع محافظات الجمهورية والتواصل على مدار 24 ساعة مع المركز الرئيسي بالوزارة لمتابعة الاحتفالات ب أعياد شم النسيم وعيد القيامة المجيد.
كما طالبت وزيرة التنمية المحلية، المحافظات بتشكيل لجان من المحافظة وممثلين من وزارة الري وشرطة المسطحات المائية/ النهرية للمرور على كل المراسي والعائمات بأنواعها من حيث التراخيص والسلامة الإنشائية والتحميل.
كما وجهت د. منال عوض برفع درجة الاستعداد بالمستشفيات / مرافق الإسعاف/ الحماية المدنية على مستوى المحافظات مع التأكيد على توافر المستلزمات الطبية والأدوية واتخاذ التدابير اللازمة للجاهزية لمجابهة المواقف الطارئة .
وشددت وزيرة التنمية المحلية على ضرورة التأكيد بالنسبة للمحافظات الساحلية من تعيين عمال الإنقاذ بالشواطئ علي طول المحافظة، مشيرة إلى أهمية قيام مديريات التموين بالإعداد لحملات يومية على المحلات و الأسواق للتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة وضبط أي مخالفات والإشراف على المخابز للتأكد من وفرة الخبز المدعم للمواطنين.
وأكدت د. منال عوض على رفع كفاءة الإنارة فى الشوارع والطرق والمناطق المحيطة بالكنائس والتشديد على إجراء الصيانة اللازمة لكل أعمدة الإنارة وصيانتها.
وشددت وزيرة التنمية المحلية على أهمية رفع مستوى نظافة الميادين العامة وإنارتها خلال الإحتفال بأعياد شم النسيم، والتشديد على استمرار أعمال النظافة بالشوارع والمدن والقرى والرفع الفورى للمخلفات والتراكمات خاصة المناطق المحيطة بالكنائس والشوارع المؤدية إليها .
كما وجهت "عوض" الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتنسيق مع مديرى إدارات المرور لتكثيف التواجد المرورى بالمواقف والطرق الرئيسية والفرعية والميادين العامة لضمان السيولة المرورية المطلوبة وتكثيف إزالة كل الإشغالات التي تعيق حركة المواطنين.
وشددت وزيرة التنمية المحلية على ضرورة التواجد الميداني لرؤساء المدن والأحياء والمراكز واستمرار المتابعة الدقيقة لمنظومة المتغيرات المكانية والتصدي بكل حزم لأي محاولات لاستغلال الإجازة الرسمية القادمة للبناء المخالف وحالات البناء بدون ترخيص على الأراضي الزراعية وتنفيذ الإزالة الفورية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.