احتفت كلية ال هندسة والتكنولوجيا بالمقر الرئيسي ، ممثلة في عمادتها برئاسة الأستاذ الدكتور أكرم سليمان السلمي، وأعضاء مجلس الكلية والوكلاء وهيئة التدريس، بفوز خمسة مشاريع هندسية مبتكرة بجوائز هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)، ضمن فئة "مشروعات الأقسام". و أظهرت المشاريع الفائزة تنوعاً في مجالات ال هندسة التطبيقية، حيث شملت حلولاً ذكية في مجالات الروبوتات والزراعة الحديثة والنقل المستقبلي، بالإضافة إلى تطبيقات مبتكرة في مجال المنازل الذكية وأنظمة إدارة النفايات. وجاءت المشاريع الفائزة على النحو التالي: من قسم هندسة الحاسب، تم تتويج ثلاثة مشاريع متميزة وهي "الروبوت الذكي المستقل للتعقيم والتطهير" (Intelligent Autonomous Disinfection Sterilizing Robot): بإشراف الأستاذة الدكتورة شيرين يوسف والدكتور عصام صديق، وقام بتطويره الطلاب يوسف طارق أحمد محمد الرفاعي، وجنى إبراهيم محمود غازي فهمي، وأحمد عمرو عبد الفتاح عبد القادر، ومروان علاء الدين محمد محمود الطباخ. يهدف المشروع إلى توفير حلول آلية وذكية لعمليات التعقيم والتطهير. و "أجروبوت - روبوت الزراعة الذكية" (Agrobot - The Smart Farming Robot): تحت إشراف الدكتورة دعاء شعيب، وشارك فيه الطلاب أدهم أحمد منسي، وأدهم علي حسن، وعبد الرحمن سليمان سليمان، وميسون أشرف وفا، وفراس أنس صلاح، وعمرو محمد لطفي. يقدم المشروع نموذجاً لروبوت زراعي يعتمد على أحدث التقنيات لتعزيز كفاءة الإنتاج الزراعي. و"الحافلة المكوكية الذاتية القيادة" (Autonomous Shuttle Bus): وهو مشروع مشترك بين قسمي هندسة الحاسب وال هندسة الميكانيكية، بإشراف الدكتور عصام صديق والدكتورة شيرين ناجي. وعمل على تطويره الطلاب مروان محمد رمضان، وعمر محمد أبو عجلة، وعبد العزيز علي أحمد أبو زيد، وسميحة علي يونس علي، وجواندا ويليام أمين عوض، وآن قدري أحمد عثمان. يمثل هذا المشروع خطوة نحو مستقبل النقل الذكي والمستدام. وفي إطار التعاون بين الأقسام، فاز مشروع من قسمي هندسة كهربائية و هندسة ميكانيكية هي "المنزل الأخضر الذكي" (Smart Green House): بإشراف الأستاذ الدكتور وليد ماهر والأستاذ الدكتور علي إسماعيل، ومن عمل الطلاب يوسف حمدي، وحنين حسام، ومحمد إبراهيم حلمي، وميار محمد. يعنى المشروع بتطوير أنظمة منزلية ذكية تساهم في تحقيق الاستدامة البيئية. ومن قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات، حصد مشروع جائزة: "صندوق النفايات الذكي" (S.M.A.R.T bin): تحت إشراف الأستاذة الدكتورة أميرة زكي والدكتورة رضوى خليل، وقام بتصميمه الطلاب عبد الرحمن جمال صقر، وعبد الرحمن شريف زيان، ومحمد وليد محمد، ومحمود أحمد حبيب. يهدف المشروع إلى تحسين إدارة النفايات من خلال حلول ذكية ومتطورة.