افتتح محافظ دمياط الدكتور أيمن الشهابي وحدة "الماموجرام" ب مستشفى الزرقا المركزى، اليوم الثلاثاء، ضمن احتفالات المحافظة بالعيد القومى، وتفقد الوحدة التى تم دعمها بجهاز ماموجرام كأشعة لفحص الثدي؛ ليصبح الأول بالمستشفيات التابعة لمديرية الصحة بدمياط وذلك بدعم من وزارة الصحة والسكان بتكلفة بلغت 15 مليون جنيه؛ يتيح الخدمة للسيدات المترددات على المستشفى من مناطق محافظتي دمياط والدقهلية .
وأشرف المحافظ على عملية صرف الأدوية بعيادة التأمين الصحي، وذلك خلال زيارته ل مستشفى الزرقا المركزى اليوم، مشددا على تنظيم عملية الصرف والتيسير علي المواطنين، موجها بإعداد حصر شامل بأصناف الأدوية التى يوجد بها عجز لبحث إمكانية توفيرها .
وأشاد المحافظ بمستوى التجهيزات بالوحدة، مؤكدًا أهميتها لدعم الجهود المبذولة فى إطار المبادرات الرئاسية لدعم صحة المرأة، والكشف المبكر عن أورام الثدي، حيث ناقش آليات العمل بالوحدة التى تم دعمها باستشاريين متخصصين لإجراء الكشف الدورى على السيدات، وذلك للكشف بالمجان على السيدات وتخفيف حدة الضغط عن عيادة معهد الأورام .
وتفقد المحافظ وحدة علاج المعقورين بالمستشفى واطمأن على توافر الامصال، للتعامل الفوري مع أى حالات عقر من الكلاب الضالة للحفاظ على سلامة المواطنين، كما تفقد قسم العمليات الذى يشهد أعمال تطوير بدعم من مديرية الصحة والمجتمع المدني، حيث تابع خطط التنفيذ للانتهاء من الأعمال وتجهيز وتشغيل القسم .
وأكد دعم المحافظة الكامل لكافة الجهود المبذولة لتطوير المنظومة الطبية،وذلك لتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمواطنين بكافة المناطق .
وتسلم المحافظ دروعاً تذكارية من الدكتور محمد بدران والنائب محمود مشعل، تقديرًا لجهوده المبذولة لدعم المنظومة الطبية.
حضر الزيارة المهندسة شيماء الصديق نائبة محافظ دمياط والنائبة هناء فاروق والنائب محمود مشعل عضوا مجلس النواب والدكتور محمد بدران مدير مديرية الصحة و المهندسة حنان الأطروش رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الزرقا .
وفي سياق أخر، كما تفقد محافظ دمياط، مشروعات رفع الصرف الصحي التى تأتى ضمن خدمات الصرف الصحي المستدامة فى المناطق الريفية SRSSP الممول من البنك الدولى والبنك الآسيوي بالمحافظة ، بتكلفة إجمالية تبلغ 172 مليون جنيه .
جاء ذلك بحضور المهندس مجدى عطا الله رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بدمياط وسمير عتريس رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط و محمد محجوب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فارسكور وسوزان عثمان رئيس الوحدة المحلية لمدينة الروضة .
وتفقد المحافظ محطة رفع صرف صحي غراب بمركز فارسكور واطلع على الموقف الخاص بها والتى تأتى بطاقة تصميمية 744 م3 فى اليوم وطول شبكة انحدار 7.7 كم، وخط طرد 887 مترا، بتكلفة تصل إلى 44.3 مليون جنيه، وتخدم 6762 نسمة بمنطقة غراب وتم ربطها بمحطة معالجة الروضة .
واستكمل المحافظ جولته بتفقد محطة رفع صرف صحي السلخانة بالروضة، والتي تصل طاقتها التصميمية 1603 م3 فى اليوم، بطول 12.4 كم لشبكة الانحدار و1 كم لخط الطرد وتخدم 11492 نسمة بمنطقة السلخانة وتم ربطها بمحطة معالجة الروضة وبلغت تكلفة التنفيذ 67 مليون جنيه.
كما تفقد المحافظ، محطة رفع صرف صحي الغوابين بفارسكور، بطاقة تصميمية 1096 م3/ يوم ، وطول خط طرد 9.3 كم وخط انحدار 1.1 كم وتخدم حوالى 9968 نسمة بكفر الغوابين تم ربطها على محطة معالجة فارسكور بأولاد خلف .
واصل المحافظ جولته بتفقد محطة رفع صرف صحي الخليفية، بمركز دمياط بطاقة تصميمية 791 م3/ يوم، بطول شبكة انحدار 6 كم، وخط طرد 3.5 كم؛ لخدمة نحو 7187 نسمة بقرية الخليفية، بتكلفة تصل تكلفتها 60.7 مليون جنيه وتم ربطها على محطة معالجة أولاد خلف بفارسكور.