«الآثار».. البدء في أعمال المرحلة الثانية من مشروع توثيق النقوش الصخرية الموجودة بجنوب سيناء

«الآثار».. البدء في أعمال المرحلة الثانية من مشروع توثيق النقوش الصخرية الموجودة بجنوب سيناء«الآثار».. البدء في أعمال المرحلة الثانية من مشروع توثيق النقوش الصخرية الموجودة بجنوب سيناء

محافظات8-1-2019 | 15:31

كتب _محمد فتحي

بدأت وزارة الآثار في أعمال المرحلة الثانية من مشروع توثيق النقوش الصخرية الموجودة بمنطقة آثار جنوب سيناء.

وأوضحت د. نادية خضر رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري، أن المرحلة الثانية للمشروع تستهدف توثيق النقوش الصخرية المنتشرة بأودية سيناء وهي تتنوع ما بين مخربشات ومناظر حيوانية وكتابات هيروغليفية ويونانية ونبطية وعربية، مشيرة إلى أن البعثة بدأت أعمالها بتوثيق نقوش وادي عميرة والتي تتضمن أسماء ملوك الأسرة الأولى منهم: " إري حور، ونعرمر، وجر" و سوف تعمل البعثة على الانتهاء من توثيق كافة النقوش الموجودة بالمنطقة والتي يرجع تاريخها منذ عصر بداية الأسر وحتى العصور الإسلامية.

وأشار د. هشام حسين مدير عام آثار شمال سيناء ورئيس البعثة إلى أن البعثة تعمل على استحداث قاعدة بيانات خاصة بكافة النقوش الصخرية، وهي تتضمن صورًا ذات جودة عالية وإحداثيات خاصة لكل نقش.

 بالإضافة إلى استخدام عدد من التقنيات الحديثة التي تساهم في توضيح ما تلاشى من النقوش والمناظر.

وأضاف أنه على هامش هذا المشروع تنظم إدارة التدريب المركزية بمركز تدريب جنوب سيناء والبحر الأحمر دورة تدريبية بعنوان " توثيق النقوش الصخرية" بهدف تدريب الآثاريين على توثيق تلك النقوش.

جدير بالذكر أن المرحلة الأولى من مشروع توثيق النقوش الصخرية شملت مواقع وادي الدوم، والسليك، والرسيس، والعين السخنة بمنطقة آثار السويس.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2