ملف || «كتائب عمل»  بالمحافظات لتنفيذ مبادرة الرئيس «حياة كريمة» تهدف لإعادة بناء المواطن والاهتمام بالفئات الأكثر احتياجًا

ملف || «كتائب عمل»  بالمحافظات لتنفيذ مبادرة الرئيس «حياة كريمة» تهدف لإعادة بناء المواطن والاهتمام بالفئات الأكثر احتياجًاملف || «كتائب عمل»  بالمحافظات لتنفيذ مبادرة الرئيس «حياة كريمة» تهدف لإعادة بناء المواطن والاهتمام بالفئات الأكثر احتياجًا

* عاجل11-1-2019 | 22:20

  • البداية بالقرى فى مطروح وسوهاج .. ومسح شامل للسرطان بالأقصر
  • قوافل طبية مجانية فى قنا.. وتقديم مساعدات مختلفة بالشرقية

هيثم بطاح – عمرو عادل

تتسابق محافظات مصر فى تنفيذ مبادرة  «حياة كريمة» التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة خلال عام 2019.

وفى هذا الإطار حرص المحافظون على إعلان حالة الطوارئ والاستنفار  ووضع خطط متكاملة للقرى الأكثر احتياجًا ودراسة الأولويات الخاصة بها، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بالدولة .

فى محافظة مرسى مطروح أصدر اللواء مجدى الغرابلى محافظ الإقليم ، تعليماته بالبدء الفورى فى تفعيل المبادرة من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة، بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى التى ستشارك فى المبادرة لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجًا خلال عام 2019.

وشدد محافظ مطروح، على ضرورة تضافر كل الجهود بالمحافظة بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدنى، لتفعيل المبادرة بالمحافظة وتحقيقها على أرض الواقع من أجل تحقيق حياة أفضل للمواطنين بالأماكن الأكثر احتياجا.

بدوره قال أحمد خير مدير عام التضامن الاجتماعى ، إن المحافظة بدأت فى بحث تفعيل مبادرة الرئيس لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا، حيث تم عقد عددا من الاجتماعات مع منظمات المجتمع المدنى، التى ستشارك فى مبادرة دعم الأسر الأكثر احتياجا، من خلال مجالات الاعمار والصحة والمواد الغذائية، مشيرا إلى أن المبادرة تتضمن تنمية أفقر 100 قرية على مستوى الجمهورية، تم اختيار قريتين من محافظة مطروح وهما قرية شماس بمدينة برانى وقرية جلال بمدينة الضبعة لتنفيذ المبادرة بها.

وأوضح مدير التضامن الاجتماعى بمطروح، أن المبادرة ستعمل على تنمية متكاملة لهذه القرى، من خدمات وقوافل طبية وعمليات العيون والقلب وتجهيز العرائس، وتدريب مهنى للراغبين، ودعم نقدى وتسديد الغرامات وغيرها من خدمات، من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وفى الأقصر قال المستشار مصطفى ألهم، محافظ الإقليم ، أنه يجرى التجهيز لاجتماع مع كافة قيادات المدن والقرى بالمحافظة، لعمل خريطة كاملة بالمناطق الأكثر احتياجًا لبحث سبل تنفيذ مبادرة الرئيس السيسى، مؤكداً أنه يتم العمل فى عدد كبير من المشروعات التنموية للأهالى بالقرى المختلفة بإسنا وأرمنت والقرنة والبياضية والطود والزينية بأيادى الحكومة وبالتعاون مع المؤسسات الخيرية والجمعيات الكبرى بمختلف أنحاء مصر وداخل محافظة الأقصر.

وقال العميد صلاح المندوه، وكيل الوزارة لشئون مكتب محافظ الأقصر والمتحدث الإعلامى للأقصر، إنه يجرى العمل فى عدة مشروعات لتنمية الفئات الأكثر احتياجًا، وذلك عبر مشروعات متنوعة بالمحافظة ومنها العمل فى مشروعات التمكين الاقتصادى والاجتماعى لأهالى نجع الفوال بقرية الدير بمركز إسنا جنوب الأقصر، ضمن مشروع التنمية المتكاملة لتنمية وتطوير النجع بميزانية 70 مليون جنيه على مدار عامين.

كما أعلن مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام أنه تم التوصل لاتفاق مع د. هالة زايد ـ وزيرة الصحة ـ لإجراء عمليات المسح الشامل لسرطان الثدى للسيدات بكل قرى ونجوع المحافظة.

وقال المدير التنفيذى لمؤسسة شفاء الأورمان ـ إن البروتوكول يتضمن تخصيص سيارة للكشف عن أورام الثدى بجهاز الماموجرام بقرى المحافظة ويليها باقى المحافظات.

وفى بئر العبد بشمال سيناء تم اختيار قرية التلول التى يقطنها قرابة 5 آلاف مواطن يعمل معظمهم بمهنة الصيد وبيع الاسماك للبدء فى تنفيذ المبادرة، حيث حددتها وزارة التضامن الاجتماعى ضمن أفقر 100 قرية بالجمهورية.

وأكد المحافظ أنه سيتم عقد اجتماع الأسبوع الحالى لبحث تنفيذ مبادرة الرئيس، وسيتم بحث كيفية إنشاء مشروعات تنموية وبنية أساسية، مشيراً إلى أن التطوير سيشمل كل الجوانب الصحية والتعليم والشباب والرياضة.

وفى سوهاج قرر المحافظ د. أحمد الأنصارى تشكيل فرق لمسح القرى المستهدفة من المبادرة، والتى تبلغ 60 قرية بالتعاون بين مديرية التضامن الاجتماعى والمديريات الخدمية ومؤسسات المجتمع المدنى لتحديد متطلبات تلك القرى والعمل على تحسين الخدمات بها فى جميع القطاعات، ووضع خطط تنموية لتحسين البنية الأساسية بها.

وأشار المحافظ إلى أنه تم عقد اجتماع موسع مع مسئولى الجمعيات الأهلية على مستوى المحافظة واستعراض الخرائط التى توضح المناطق الأكثر فقراً .

وأوضح "الأنصارى"، أنه ستكون هناك خطط تستهدف تحسين جودة حياة المواطنين، من خلال عمل أسقف للمنازل وتزويج الفتيات وتوفير الأجهزة التعويضية لذوى الاحتياجات الخاصة وإنارة الطرق ورفع كفاءتها بالقرى الأكثر احتياجاً وتحسين الخدمات المقدمة للطلاب فى المدارس بها وتوصيل مياه الشرب النقية والصرف الصحى وغيرها.

وفى القليوبية ، قال الدكتور علاء عبد الحليم ، محافظ القليوبية، أن المبادرة  كانت متوقعة، حيث يحرص الرئيس دائمًا على تقديم الدعم الكامل للمواطن الذى يستحق، مشيرًا إلى أن المحافظة ستنظم مع أجهزة الدولة عمل دراسة للقرى والمناطق الأكثر احتياجًا، والتى لا تتوفر فيها ظروف المعيشة المناسبة للمواطنين.

وأكد محافظ القليوبية فى تصريحات صحفية أن المحافظة تسعى لإنشاء وحدات سكنية تتناسب مع الحالات، إلى جانب دراسة الحالات التى تكون بحاجة ماسة لإعانات عاجلة بالتنسيق مع مديرية التضامن والجمعيات الأهلية المشاركة  مثل " انهيار المنازل، الحرائق"، حيث يتم التعامل مع كل حالة وإيجاد المساعدة المالية قدر المستطاع  إلى جانب توفير فرص عمل لهم.

وأوضح، أن تبنى الرئيس لهذه المبادرة سيعطى اهتماما أكبر لهذه الفئات، مشيرًا إلى أن المحافظة تبنت توفير أجهزة للعرائس من خلال مبادرتين العام الماضى، لكن مع هذه المبادرة سيتم تعظيم هذا العدد وتكون أكثر فاعلية، من خلال رصد الحالات الأكثر احتياجًا.

وأشار "عبد الحليم"، إلى أنه تم رصد بعض القرى الأكثر احتياجًا بالمحافظة ويتم عمل دراسة لوضع الأولويات لتلك القرى منها قرى بـ"الخانكة، وأبو زعبل، والخصوص، وشبرا الخيمة"، مشيرًا إلى أنه سيتم منح الأولوية للمناطق الأكثر خطورة كالمناطق التى تقع تحت خطوط الضغط العالى.

واستطرد، أن المحافظة بدأت بالفعل الإجراءات التنفيذية لبناء منازل قرية العلوة التابعة لمركز ومدينة قليوب، حيث يبلغ عدد المنازل 122 منزلا ، وسيبدأ التنفيذ كمرحلة أولى لعدد 25 منزلا بعد هدم المنازل الصادر لها قرارات إزالة لخطورتها على أرواح المواطنين واستخراج الرخص للبدء فورًا فى البناء.

وفى بورسعيد، قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أنه فور إعلان مبادرة "حياة كريمة" تم عقد اجتماع مع الجهات التنفيذية بالمحافظة لتفعيل المبادرة بشكل كبير، مشيرًا إلى أن المحافظة سوف تنسق مع الأجهزة التنفيذية لتحديد المناطق الأكثر احتياجًا والتى لا تتوفر فيها ظروف المعيشة المناسبة للمواطنين، خاصة مناطق جنوب بورسعيد.

وأضاف محافظ بورسعيد، أن محافظة بورسعيد خالية من العشوائيات تمامًا، كما تم تطوير المنظومة الصحية بها، ومقبلين على تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، والتى سوف تخدم كل مواطن بورسعيدى، بالإضافة إلى أن للمحافظة دورا فى زواج اليتيمات، وهو ما سوف تسعى له أيضًا خلال الفترة المقبلة بشكل أوسع، كذلك توفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى القرى والمناطق الأكثر احتياجًا.

وفى قنا، قال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ الإقليم ، أن مبادرة الرئيس السيسى لتوفير "حياة كريمة" ستساهم فى رفع مستوى المعيشة للفئات الفقيرة، وسنكون جاهزين لتفعيل المبادرة عن طريق مخاطبة مديرية التضامن التى تمتلك الخريطة الكاملة للمناطق الأكثر احتياجًا.

وأضاف "الهجان"، أن المحافظة ستعمل على استهداف الفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا من خلال إرسال قوافل طبية للرعاية الصحية تقدم لهم الخدمة المجانية بالتنسيق مع مديرية الصحة وتوفير العلاج لهم، مؤكدا أن المحافظة لديها حصر كامل بالمناطق الأكثر فقرًا على رأسها منطقة الزبيدى التى تحتاج لبناء المنازل الآيلة للسقوط وسنعمل على إنهاء تلك المشكلة.

وفى الفيوم قال المحافظ  اللواء عصام سعد، فى تصريحات صحفية أنه يعقد اجتماعات موسعة لتفعيل مبادرة الرئيس لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجًا خلال عام 2019، مشيرًا إلى أن المحافظة ستولى اهتمامًا خاصًا بالقرى والقطاعات الأكثر احتياجًا خلال هذا العام.

ولفت محافظ الفيوم إلى أنه سيكون هناك العديد من المبادرات فى هذا الشأن، مؤكدًا ضرورة المشاركة المجتمعية والتعاون بين الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى من جانب والمؤسسات الحكومية من جانب آخر، مشيرا إلى أن أوجه الاهتمام بالقرى والفئات الأكثر احتياجًا تشمل تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية المختلفة، والمساهمة فى رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة.

وفى الشرقية قال المحافظ الدكتور ممدوح غراب، أنه فور إعلان مبادرة "حياة كريمة"، أعطى تعليمات للتضامن وللجهات المعنية بسرعة حصر جميع الأسر الأولى بالرعاية، وإعداد قاعدة بيانات كاملة فى كل وحدة اجتماعية للأسر المستحقة وحصرها والتى تشمل بيانات تفصيلية للفئات الأولى بالرعاية.

وأضاف محافظ الشرقية، فى تصريحات صحفية "، أنه يعد لعقد اجتماعات موسعة مع الجهات المعنية والجهاز التنفيذى بالتعاون مع منظمات المجتمع الميدانى للبدء الفورى فى تنفيذ تعليمات الرئيس وتقديم المساعدات لهذه الأسر، سواء كانت على المستويات المادية أو الحالة الصحية ومستوى التعليم والدخل والتشغيل.

وفى أسيوط أكد المحافظ اللواء جمال نور الدين، أن مبادرة حياة كريمة تدعم الفئات المحرومة والمهمشة والأكثر احتياجًا من أجل تحقيق مستقبل أفضل.

وتابع محافظ أسيوط فى تصريحات صحفية أن المبادرة إنسانية ووطنية وغير مسبوقة، معلنًا دعمه الكامل للمبادرة وتقديم كافة أوجه المساعدة لمؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية، لتنفيذ المبادرة على أرض الواقع وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وعن التنسيق مع أجهزة الدولة حول تنفيذ المبادرة، كلف "نور الدين" رؤساء المراكز والأحياء بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعى والجمعيات الأهلية للنزول إلى أرض الواقع وتقديم المساعدة للأسر الأكثر احتياجًا بالقرى والنجوع ودراسة أوضاع تلك الأسر والمواطنين.

وفى الدقهلية أشاد  المحافظ الدكتور كمال شاروبيم، بالمبادرة الرئاسية، مؤكدا أن اهتمام الدولة ورئيس الجمهورية بتوفير حياة آمنة وكريمة للمواطنين هو التوجه والشغل الشاغل للحكومة الفترة المقبلة، موضحًا أن تحية الرئيس عبد الفتاح السيسى للمواطن هى أكبر إشارة على اهتمام رأس الدولة بالمواطن البسيط.

وأكد "شاروبيم" أنه سيتم حصر جميع الأسر الأكثر احتياجًا فى كل المراكز، ويتم توفير السلع الأساسية له من خلال منظمات المجتمع المدني، ومن خلال الجمعيات الأهلية، بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعى ومديرية التموين لتوفير متطلبات الأسر.

    أضف تعليق

    حكايات لم تنشر من سيناء (2)

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2