تنفيذًا لتوجيهات السيد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، والسيد اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، وبدعم من الدكتورة دينا رمضان مدير إدارة الجودة بالمعامل المركزية، والدكتورة صافيناز عمران مسئول الجودة بالمعامل المركزية، وبناءً على تعليمات السيد الدكتور عمرو مصطفى محمود وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، وفي إطار خطة الدولة لاعتماد المستشفيات والوحدات الصحية، نظمت إدارة المعامل بالمديرية تحت إشراف الدكتورة نهى سعيد سمري، برنامجًا تدريبيًا متخصصًا لتفعيل ورفع كفاءة أعمال الجودة الخارجية بالمعامل الإكلينيكية.
أقيم البرنامج على مدار 3 أيام من الثلاثاء 5 يوليو حتى الخميس 7 يوليو، تحت عنوان:
"Proficiency Test in Clinical Labs"،
وقد حاضر فيه فريق الجودة بإدارة المعامل:
الدكتورة مي وحيد جابر – منسق الجودة.
الدكتورة مرام سراج الدين – نائب منسق الجودة.
الأستاذ محمد النجار – عضو فريق الجودة.
تضمن البرنامج محاضرات عن أهمية تطبيق الجودة بالمعامل، نظم الجودة الخارجية، ومعايير جودة المنشآت الصحية، إلى جانب ورش عمل عملية لرفع مهارات العاملين.
وفي ختام الدورة، أكدت الدكتورة نهى سمري على ضرورة الإسراع في تطبيق معايير الجودة الداخلية والخارجية بجميع المعامل مع المتابعة المستمرة من خلال الجولات الدورية، كما قامت بتسليم الشهادات للمتدربين تقديرًا لجهودهم.
تلخصت رسالة التدريب في إن جودة المعامل ضمانة لسلامة التشخيص ودقة النتائج، وخطوة أساسية نحو اعتماد المنشآت الصحية.