«المحروسة و أهاليانا وطرح وحدات سكنية».. ضمن انجازات وزارة الإسكان خلال 2018 (شاهد فيديو جراف)

«المحروسة و أهاليانا وطرح وحدات سكنية»..  ضمن انجازات وزارة الإسكان خلال 2018  (شاهد فيديو جراف)«المحروسة و أهاليانا وطرح وحدات سكنية».. ضمن انجازات وزارة الإسكان خلال 2018 (شاهد فيديو جراف)

* عاجل22-1-2019 | 14:05

كتب: على طه

انجازات كثيرة حققتها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال عام 2018.

فى عام 2018 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من المشروعات السكنية، منها مشروع المحروسة 1 أحد مشروعات تطوير العشوائيات، والذي يقع بمدينة النهضة بحي السلام بمحافظة القاهرة تمهيدا لإعلان مصر خالية من العشوائيات، والذي يضم نحو 4900 وحدة سكنية، وعددا من المحال والمكاتب والوحدات الإدارية بالمشروع لخدمة سكان المناطق العشوائية غير الآمنة.

كما تبلغ المساحة المخصصة للمشروع 60 فدانا منها 34.7 فدان مخصصة للعمارات و14.2 فدان مخصصة للخدمات، و8.4 فدان مخصصة للطرق وممرات المشاة بجانب 2.7 فدان للمناطق الخضراء والفراغات العامة، وتضم المرحلة الأولي من مشروع المحروسة 1 تضم 128 عمارة إضافة إلى عمارة تم تخصيصها للمرأة المعيلة بإجمالي عدد وحدات 3229 وحدة، إضافة إلى 84 محلا، و6 منافذ بيع إضافة إلي 39 وحدة إدارية ومسجد وحضانة، والمرحلة الثانية فتتكون من 65 عمارة إضافة إلى عمارة للمرأة المعيلة، بإجمالي عدد وحدات 1666 وحدة سكنية، إضافة إلى 6 وحدات إدارية.

ويضم المشروع أيضًا بجانب الوحدات السكنية، عددًا من المباني الخدمية المجاورة للمشروع وهي: مستشفى، ومدرسة ابتدائي وإعدادي وحضانة ومدرسة ثانوية عامة وحديقة أطفال ومركز تجاري، ومركز ثقافي وقاعة سينما ومسجد وقاعة متعددة الأغراض ومقر الجمعية ودار رعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة ودار رعاية المسنين، ومنطقة الورش والحرفيين.

مشروع أهالينا

كما افتتح الرئيس السيسي مشروع أهالينا بمدينة السلام وهو أحد المشروعات السكنية الجديدة التى تقيمها المحافظة خصيصًا لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة من الدرجة الأولى والثانية، ويقام بالتعاون مع المنطقة المركزية العسكرية بتمويل من البنك الأهلى المصرى وتبرعات كبار المستثمرين ورجال الأعمال.

ويوفر مشروع أهالينا سبل الحياة الكريمة لقاطنيها ورفع المستوى المعيشى لهم، مشيراَ إلى أن مشروع أهالينا مقام على مساحة 11 فدانا وتم تخصيصها بمعرفة المحافظة لإقامة ونقل الأسر المقيمة على محور ترعة الطوارئ ويضم 25 عمارة سكنية من 12 دور بإجمالى 1064 وحدة سكنية بمساحة 90 م2 تشمل 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام، بالإضافة إلى إنشاء 104 محل تجارى مع إقامة مول تجارى على مساحة 4400 م2، كما روعى فى المشروع إنشاء مدرسة ومركز طبى ومسجد يسع لعدد 700 مصلى، وقاعة مناسبات وكذلك سوق تجارى من دورين مع إنشاء ملعب خماسى ومساحات خضراء وأماكن لانتظار السيارات.

كما تم افتتاح مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة بدر على طريق القاهرة - السويس، ومشروعا آخر في أبو رديس بمحافظة جنوب سيناء، بالإضافة الي افتتاح أكبر محطة تحلية مياه فى جنوب سيناء لتحلية مياه البحر، والواقعة بمدينة طور سيناء، والتى قضت على مشكلة نقص المياه بطور سيناء.

كما تم طرح وحدات الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي لمحدودى الدخل، حيث أعلنت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن عدد المواطنين الذين قاموا بسداد مقدم جدية الحجز للوحدات السكنية المطروحة بالإعلان العاشر بمشروع الإسكان الاجتماعى، بلغ حتى الآن أكثر من 150 ألف مواطن، وبلغ عدد من قام منهم بالتسجيل على الموقع نحو 100 ألف مواطن، بينما بلغ عدد كراسات الشروط التى تم بيعها أكثر من 300 ألف كراسة.

آخر إحصائية

حيث أوضحت آخر إحصائية خاصة بنسب التسجيل على المشروعات وفقًا لمساحة الوحدة وجود نسبة 7 % من المتقدمين على مساحة 75 م2، و93 % على مساحة 90 م2، أما فيما يخص نسب المتقدمين على مواقع المشروعات فقد جاءت النسبة الأكبر لمدينتى (حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة) تليها مدينة بدر، ثم العبور، ثم مدينتي العاشر من رمضان والسادات، بينما تأتي مدينتي الغردقة والمنيا الجديدة، في نهاية القائمة.

وأشارت إلى أن وزارة الإسكان، ممثلة فى صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، طرحت 60 ألف وحدة سكنية جديدة، كمرحلة أولى بالإعلان العاشر للإسكان الاجتماعى، يتم تسليمها بعد 30 شهرًا، بمدن: (أكتوبر الجديدة – حدائق أكتوبر – العبور الجديدة – السادات – الغردقة – بدر – العاشر من رمضان – المنيا الجديدة)، غرفتين وصالة بمساحة تصل إلى 75م2 بسعر 185 ألف جنيه، و3 غرف وصالة، بمساحة تصل إلى 90م2 بسعر 225 ألف جنيه، بجانب وديعة الصيانة وتمثل 5% من قيمة الوحدة.

كما تم الانتهاء من 102 ألف وحدة لسكان المناطق غير الآمنة بتكلفة أكثر من 11 مليار جنيه، ومع بداية العام الجديد سيتم العمل للانتهاء من 122 ألف وحدة أخرى بتكلفة 13 مليار جنيه، مشيرا إلى تجاوز العدد المحدد بـ200 ألف وحدة حيث وصل العدد الإجمالي إلى 224 ألف وحدة سكنية.

وانتهت وزارة الإسكان خلال عام 2018، من تنفيذ 40 مشروعًا لمياه الشرب، بطاقة 1.5 مليون م3/يوم، بتكلفة 5.2 مليار جنيه، و174 مشروعًا للصرف الصحي، منها 141 مشروعًا للصرف صحى القرى، بتكلفة 3.5 مليار جنيه، و33 مشروعًا للصرف صحى المدن، بتكلفة 4.9 مليار جنيه.

كما تم الانتهاء من تنفيذ 379 مشروعًا خدميًا، بالإسكان الاجتماعي بالمدن الجديدة، وجارٍ تنفيذ 294 مشروعًا خدميًا آخر، بخلاف 103 مشروعات خدمية بمراحل الطرح المختلفة، كلها توفر خدمات على مستوى عال للمستفيدين بالإسكان الاجتماعي بالمدن الجديدة.

كما أعلن المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن محافظة بورسعيد خالية من المناطق العشوائية غير الآمنة، حيث تم الانتهاء من تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة بالمحافظة، وذلك خلال احتفالات محافظة بورسعيد، بعيدها القومي.

مشروع النورس الجديدة

وتم افتتاح مشروع النورس الجديدة، وهو تجمع سكني يضم 44 عمارة بها 880 وحدة سكنية كاملة الخدمات والمرافق، ومدرسة بها 28 فصلًا، ومسجدًا، ووحدة صحية، وسوقًا تجارية، بإجمالي تكلفة 295 مليون جنيه.

وأضاف المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية: بلغ عدد الوحدات السكنية التي تم إنشاؤها بالمحافظة ضمن مشروعات تطوير المناطق غير الآمنة، أكثر من 6 آلاف وحدة سكنية، بتكلفة إجمالية تقارب المليار جنيه، موضحًا أنه بالإضافة للمشروعات السابقة التى تم تسليمها بالمحافظة، هناك أيضًا مشروع المرحلة الثالثة لزرزارة والذي يضم 26 عمارة سكنية بها 624 وحدة سكنية بإجمالي تكلفة حوالي 90 مليون جنيه.

https://www.youtube.com/watch?v=I4qw6T_51V8&feature=youtu.be&fbclid=IwAR0SUzahWtK8caCtmwtyquP29r1qVG5oMaCkYgiHj3_Z-qLT9BJ1AdIqLhM
أضف تعليق