«زين شحاتة» يبحث فى تاريخ مصر الماضى عن مفتاح المستقبل

«زين شحاتة» يبحث فى تاريخ مصر الماضى عن مفتاح المستقبل«زين شحاتة» يبحث فى تاريخ مصر الماضى عن مفتاح المستقبل

فن وثقافة29-1-2019 | 22:05

كتب : إبراهيم شرع الله

خلال الفقرة الحوارية لبرنامج  "صباح جديد"  على قناة النيل للأخبار والتى استضافت الكاتب زين ربيع شحاتة بعد عرض فيلمه الروائى القصير "الأيدى النائمة " للمخرج ميشيل جرجس.

ويواجهة الفيلم ظاهرة هروب الأيدى العاملة المدربة إلى الأعمال غير الإنتاجية، والتى قد تهدد الإقتصاد القومى على المدى البعيد، حين تضطر الدولة لإستيراد قطع غيار من الخارج، لسد الفجوة التى تسبب فيها إختفاء الصبية الصغار من الورش على عكس ما إعتادت عليه المناطق الصناعية والحرفية .

وأكد شحاتة فى حواره أن الفيلم يأتى ضمن سلسلة من الأفلام الروائية القصيرة، التى تهدف إلى رفع الوعى ودعم مؤسسات الدولة، ويعتمد الكاتب فى رسائل أفلامه على البحث فى تاريخ مصر الماضى بحثاً عن مفتاح للمستقبل، ويرى الكاتب أن تقييم المستقبل لا يمكن أن يكون بعيداً عن ربط الحاضر بالماضى، لتجنب الكثير من المخاطر التى يصنعها الإستسلام للوهم و الإسترسال فى الأحلام .

وربط الكاتب بين ظروف مصر الحالية و بين فترات مشابهة من تاريخ مصر، خصوصاً فى الفترة التى تتبنى فيها الدولة خطة شاملة لإعادة ترتيب الأوراق، بعد إضطرابات سياسية  وإقتصادية، التى تواجه دائماً بعراقيل، تؤكد جميعها أن مصر مستهدفة فى أسباب بقائها وحضارتها .

يذكر أن للكاتب زين شحاته عدة أفلام روائية قصيرة، يغلب عليها الطابع الوطنى، وشارك بعضها فى مهرجانات دولية ومحلية، منها فيلم "الفكرمسئولية شعب" الذى يواجه الفكر المتطرف، وفيلم "وفاء النيل" الذى يحمل رسائل طمأنة عن النيل حبل مصر السورى الذى يغذيها من وراء الحدود، وفيلم "الزوجة الأولى " الذى يهدف إلى الحفاظ على الأسرة المصرية ومواجهة ظاهرة إرتفاع معدلات الطلاق.

[caption id="attachment_234978" align="alignnone" width="982"] مشهد من فيلم الأيد الناعمة[/caption] [caption id="attachment_234980" align="alignnone" width="1136"] مشهد من الفيلم[/caption]
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2