ملايين المصريين يتهيأون لاستقبال التوقيت الشتوي 2025، الذي يبدأ رسميًا مع أول لحظات يوم الجمعة 31 أكتوبر، بعد انتهاء العمل ب التوقيت الصيفي الذي استمر لمدة ستة أشهر.
وفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023، ستتأخر عقارب الساعة 60 دقيقة كاملة عند منتصف ليل الخميس 30 أكتوبر، ليصبح التوقيت الحادي عشر مساءً بدلاً من منتصف الليل، إيذانًا ببدء العمل بالتوقيت الشتوي.
ويهدف تطبيق النظامين الصيفي والشتوي إلى ترشيد استهلاك الطاقة، عبر استغلال ساعات النهار الطويلة في الصيف وتقليل الاعتماد على الإضاءة الصناعية، ثم العودة للتوقيت الطبيعي في الشتاء بما يتوافق مع قصر ساعات النهار.
بدأ العمل ب التوقيت الصيفي يوم الجمعة 25 أبريل 2025، حيث تم تقديم الساعة 60 دقيقة، وسينتهي مع مساء الخميس 30 أكتوبر، ليحل التوقيت الشتوي مكانه تلقائيًا حتى الجمعة الأخيرة من أبريل 2026، قبل إعادة تطبيق التوقيت الصيفي.
ويأتي القانون ضمن جهود الدولة لتعظيم الاستفادة من ضوء النهار وتقليل استهلاك الكهرباء، في ظل التحديات الاقتصادية وارتفاع تكلفة مصادر الطاقة المستوردة.